فلسطين أون لاين

​في غزة.. وجباتٌ مجانية لإطعام الأسر الفقيرة

...
غزة - نسمة حمتو

دفعت الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها أهالي قطاع غزة، بعض المطاعم والمخابز لتنفيذ حملات من أجل مساعدة الأسر التي لا تستطيع توفير وجبات الطعام لأطفالها، وذلك بتقديم الطعام مجانا، أو بتخفيض أسعاره حتى يستطيع أكبر قدر ممكن من الناس شراءه..

طعام مجاني

صاحب مطعم عبد الله للمأكولات الشعبية، شريف سكيك، قرر أن يساهم في التخفيف من الأعباء الملقاة على الأسر الفقيرة، وذلك من خلال منح الطعام مجاناً للأسر التي لا تمتلك ثمنه.

وعن هذه الحملة قال سكيك لـ"فلسطين": "الكثير من العائلات في غزة لا تستطيع توفير الطعام، خاصة مع انتشار البطالة والخصومات من رواتب الموظفين، وهذا ما دفعني لتنفيذ الحملة في كافة أفرع المطعم".

وأضاف: "الحملة خففت عن الكثير من العائلات، في البداية لم يكن عدد من يطلبون الطعام المجاني يتجاوز ستة أشخاص في كل فرع يوميا، أما الآن فقد وصل العدد إلى 18 شخصا في كل فرع".

وتابع: "كثير من المستفيدين من الحملة لا تظهر عليهم علامات الفقر، ولكنهم يطلبون الطعام مجانا، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على الحالة الاقتصادية السيئة التي وصل لها الناس في غزة".

حملة سكيك لم تتوقف فقط على إعفاء الزبائن المحتاجين من ثمن الطعام، بل خصصت "كوبونا" للعائلات المستورة بقيمة خمسة شواكل لوجبتي إفطار وعشاء بشكل يومي، ويتم توزيعه من خلال المساجد.

ودعا سكيك المطاعم في غزة وأصحاب المخابز ومحلات الأغذية لأخذ نفس الخطوة، لا سيما وأن الكثير من العائلات تقضي يومها كله دون طعام أو شراب، على حد قوله.

ولم تكن هذه الحملة هي الأولى في القطاع، فقد انتشرت فيه العديد من الحملات من أصحاب مطاعم في مختلف المحافظات تهدف للتخفيف عن العائلات المستورة، وذلك بتوفير وجبات مجانية في المطاعم لمن لا يمتلك ثمن الطعام، وكذلك الحال بالنسبة للمخابز، فمنها ما يوزع الخبز مجانا، وأحيانا تعلق بعض المطاعم والمخابز لوحات تدعو من لا يملك ثمن الطعام لطلبه مجانا دون حرج، وفي ظل تفشي الفقر، فإن بعض هذه الجهات تقصر حملاتها على وقت محدد لكثرة الطلب.

تخفيض الأسعار

حملة أخرى بعنوان "احنا منكم" أطلقتها سلسلة مخابز اليازجي، فكرتها تقوم على تخفيض سعر الخبز للتخفيف عن المواطنين، وقال صاحب المخبز فادي اليازجي لـ"فلسطين": "الحملة جاءت من باب التخفيف على العائلات المستورة والفقيرة لتتمكن من شراء الخبز".

وأضاف: "نعتزم إطلاق عدد من الحملات خلال الأيام القادمة، كل ما نريده هو أن نخفف من حدة الأوضاع السيئة التي يعيشها الناس، ومن لا يمتلك ثمن الخبز يمكنه كذلك الحصول عليه دون مقابل".

وتابع: "بدأنا الحملة الخميس الماضي، ووجدنا إقبالًا كبيرًا".