قائمة الموقع

"الزراعة": مضاربات التجار سبب رئيس لانخفاض أسعار اللحوم الحمراء

2016-12-26T07:24:01+02:00
صورة أرشيفية للحوم حمراء في غزة

قال مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة م. طاهر أبو حمد، إن تراجع أسعار اللحوم الحمراء في قطاع غزة يعود لعدد من الأسباب، أبرزها "التنافس الكبير بين الموردين وضعف القدرة الشرائية للمواطنين".

وأوضح أبو حمد في تصريح لـ"فلسطين"، أن "إدخال الموردين أعدادا كبيرة من الماشية مؤخراً تزامن مع تردي المستوى الاقتصادي للمستهلكين في القطاع، وتراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين", وكلها أسباب اجتمعت لتؤدي إلى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء.

وأضاف أن أسبابًا أخرى أيضاً ساهمت في تراجع أسعار اللحوم منها المنافسة القوية مع قطاع اللحوم البيضاء والتي يفضل العديد من المواطنين استهلاكها أكثر، بالإضافة إلى أن شهور نوفمبر وديسمبر ويناير من كل عام تشهد تراجعا في استهلاك المواطنين للحوم بسبب قلة المناسبات وضعف الحركة في المطاعم خلال فصل الشتاء.

وأردف:" كما أن ارتفاع أسعار التربية وأسعار الأعلاف في هذا الوقت دفع المربي لبيعها بسرعة حتى لا يتكبد خسائر جراء تربيتها لفترة طويلة، وبالتالي زادت كمية العرض في السوق وهو ما تزامن مع ضعف في القوى الشرائية وتنافس الموردين".

وبين أبو حمد، أن قطاع غزة يستهلك ما يقرب من 40 ألف رأس من العجول والماشية، حيث يستورد تجار الماشية أعدادا كبيرة من المواشي وهي صغيرة في السن ويتم تسمينها في القطاع، لافتاً إلى أن مزارع القطاع تحتوي شهرياً على من 8-10 آلاف رأس من العجول وأبقار التسمين في المزارع.

ونوه إلى أنه خلال شهر رمضان يصل استهلاك القطاع من لحوم الماشية والعجول من 10-12 ألف رأس، أما في عيد الأضحى فيصل الاستهلاك من 14-16 ألف رأس من المواشي.

وأكد أن جودة اللحوم المعروضة في الأسواق المحلية "ممتازة" وأن هناك رقابة صحية من طواقم وزارة الزراعة بشكل دوري على قطاع الماشية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية من الطواقم البيطرية، مشدداً على عدم وجود أي اشكالية من الرعاية البيطرية في هذا الأمر.

أسعار الدواجن مستقرة

ولفت أبو حمد إلى أن أسعار الدواجن تشهد حالة من الاستقرار والقبول عند المواطنين وأصحاب المزارع، حيث أصبحت تباع في المزرعة بـ10,5 شواكل للكيلو، على أن تصل للمستهلك بسعر 12 شيكلا للكيلو الواحد.

وبين أن الوزارة سمحت خلال فترة ارتفاع أسعار الدواجن بإدخال المجمدات، والتي دخلت خلال الفترة الماضية بكميات تراعي جميع الطبقات، لافتاً إلى أن الوزارة سمحت بإدخال "الجناح" و"الظهر"، ومنعت ادخال "الصدر" و"الورك".

اخبار ذات صلة