فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

لليوم الـ 218..طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية و"غارات عنيفة" على مخيم جباليا

بعد عودة الاحتلال لمناطق أعلن نتنياهو تفكيك المقاومة فيها.. أمهات الجنود تبعث "رسالة غضب" !

"اصطياد الجنود" و"تدمير رأس القافلة".. كيف تحول حي الزيتون لـ "كابوس" تستميت "إسرائيل" للسيطرة عليه؟

8680 معتقلًا فلسطينيًا من الضفة في سجون الاحتلال منذ 7 أكتوبر

القسَّام تدّك "نتساريم" وتبُث مشاهد قصف "بئر السبع".. والإعلام العبري: الهجمات الصَّاروخيَّة تُعيدنَا إِلى الأيَّام الأولى للحرب

غزة.. العثور على 80 جثةً في 3 مقابر جماعية جديدة في مجمع الشفاء الطبي

غزّة على شفا مجاعة.. تحذيرات من تبعات استمرار إغلاق معبري رفح و"كرم أبو سالم"

حماس تُطالب المجتمع الدولي بالتّدخل العاجل لفتح معبر رفح وتسهيل وصول الإمدادات الإغاثية لشعبنا

"تعرّضوا للضرب والاعتقال"..  تصاعُد وتيرة القمع المؤسسي ضد الحراكات الطّلابية الدّاعمة لغزة في هولندا

الصحة بغزة: مجازر متواصلة وحصيلة شهداء العدوان تقترب من 35 ألفًا

قيادي في "النهضة" يطالب بلاده بتتبع "جاد" لقتلة الزواري

...
جانب من بيت عزاء أقامته كتائب القسام للشهيد الزواري (أ ف ب)
تونس / غزة - نبيل سنونو

طالب عضو مجلس الشورى في حركة النهضة التونسية، محمد العكروت، السلطات في بلاده "بأن تكون جادة في متابعة" قتلة الشهيد محمد الزواري، الذي تشير أصابع الاتهام في اغتياله "لـلموساد" الإسرائيلي في صفاقس جنوبي تونس، في 15 من الشهر الجاري.

ودعا العكروت في تصريحات لصحيفة "فلسطين"، أمس، السلطات التونسية، إلى "مطالبة المنظومات الدولية بأن تتصدى لهذه الممارسات الصهيونية لأن هذا في العرف الدولي جريمة، أن تقتل شخصا غير محارب، لا لشيء إلا لأنه طور علما".

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أكدت عقب اغتيال الزواري، أنه كان "أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية" التي كان لها دور في حرب "العصف المأكول" مع (إسرائيل) في 2014.

وتابع العكروت: "نحن نطالب السلطة التونسية بأن تكون جادة في متابعة الجناة وتتبع من يقف وراءهم، ضمن القوانين الدولية المعروفة".

وقال: "نحن مع مجموعة من العاملين لصالح القضية الفلسطينية قمنا بإعداد برنامج الهدف الأول منه أن يُعتَرف بالشهيد محمد الزواري على مستوى مؤسسات الدولة وتحركنا بهذا الاتجاه على مستوى مجلس نواب الشعب".

وأضاف: "قدمت كتلة حركة النهضة بيانا وطالبت فيه بمسائلة وزير الداخلية".

ورأى أن توصل السلطات التونسية للحقيقة وتوجيه اتهام رسمي "للموساد"، "مرهون بموازين القوى التي هي الآن ليست لصالحنا وتتحكم بها دوائر دولية".

وتمم بأن السلطات التونسية ألقت القبض على بعض الأشخاص على خلفية جريمة الاغتيال، وهناك نحو ثلاثة أشخاص "في حالة فرار".

وفي السياق، تناقلت مصادر تونسية مطلعة، أن الاعفاءات التي قام بها رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الخميس الماضي وشملت والي (محافظ) صفاقس ومسؤولين أمنيين اثنين على خلفية اغتيال الشهيد المهندس محمد الزواري، ستتبعها خطوات أخرى على ذات الخلفية.

وكشفت صحيفة "المغرب" التونسية في عددها الصادر، أمس، أن الحكومة تستعد لاعفاء مدير "الحدود والأجانب" ومدير "الأمن السياحي" ورئيس "منطقة باب بحر" وحافظ "مطار قرطاج"، وذلك على خلفية دخول صحفي إسرائيلي الى التراب التونسي وسهولة تنقله بين العاصمة وصفاقس، لإعداد تقرير صحفي حول جريمة الاغتيال.

ورجحت نفس المصادر أن تشمل الاعفاءات الجديدة إحدى ولاة (محافظي) الجنوب في الأيام القليلة المقبلة.

ولا تزال عملية اغتيال مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، تتفاعل في الساحة السياسية التونسية، فيما تستعد عدد من القوى السياسية ومنظمة المجتمع المدني لقيادة مسيرة مليونية رفضا لعملية الاغتيال إلى محافظة "صفاقس" التي ينتمي إليها الشهيد الزواري، اليوم السبت.

والشهيد محمد الزواري هو مهندس طيران تونسي من مواليد 1967، عمل على مشروع تطوير طائرات بدون طيار وتصنيعها.



ت