قائمة الموقع

​"الداخلية" تدشن جهاز الشرطة البحرية في غزة

2016-12-22T16:30:09+02:00
قوات الشرطة البحرية في قطاع غزة (ياسر فتحي)


دشنت وزارة الداخلية والأمن الوطني، جهاز ومقر للشرطة البحرية في شارع الرشيد جنوب غرب غزة.

ويأتي تدشين جهاز ومقر قيادة جهاز الشرطة البحرية تزامنًا مع استشهاد قادة الشرطة الفلسطينية خلال حرب 2008 -2009 بينهم وزير الداخلية سعيد صيام واللواء توفيق جبر مدير عام الشرطة الفلسطينية.

وقال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر، إن :"قضية حماية البحر قضية أمنية لا تقل أهمية عن مهام أجهزة الأمن الأخرى."

وعبر بحر، في كلمة له، عن فخرة بتدشين مقر قيادة جهاز الشرطة البحرية، مؤكدًا أنه رغم الحصار المفروض على القطاع وما نتعرض له من مؤامرات فإن شعبنا يمتلك إرادة وقوة وعزيمة فولاذية.

بدوره، أوضح مدير عام قوى الأمن اللواء توفيق أبو نعيم، أن الهدف من إعادة تأسيس جهاز الشرطة البحرية لتأمين ساحل البحر الذي يعتبر من أهم وأكثر البوابات أثرًا على القطاع.

وقال أبو نعيم، في كلمة له، يلقى على عاتق جهاز البحرية حماية المنطقة الساحلية من المهربين والمخلين بالأمن وتأمين حركة الصيادين وتوفير كافة وسائل الحماية لهم ولأبناء الشعب الفلسطيني.

وأشاد مدير عام قوى الأمن، بجهود قيادة جهاز الشرطة البحرية، مؤكدًا أن المهمة الملقاة على عاتقهم صعبة في ظل عدم توفر الإمكانيات والميزانيات.

ويقع على عاتقه جهاز البحرية، وفق المقدم في جهاز البحرية ربيع المصري، حماية الشريط الساحلي للقطاع من شماله وحتى جنوبه، والمراقبة الأمنية للوسائط البحرية وتأمين المياه الإقليمية، وتعزيز منظومة المتابعة والرقابة الالكترونية للحدود والإرقاء بعمليات الانقاذ البحري وتطبيق شروط السلامة، بهدف تحقيق الأمن والاستقرار للحد من معادلة الجريمة ومكافحتها.

وتأسس جهاز الشرطة البحرية في القطاع منذ أكثر من 20 عامًا وتم استئناف عمله وإعادة هيكلته بقرار من وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء توفيق أبو نعيم 29 سبتمبر/ أيلول الماضي، بهدف تأمين الشريط الساحلي والمياه الإقليمية والمحافظة على النظام العام من خلال خطط التطوير والتحديث المستمر، وفق المصري

وأشار المصري، إلى أنه يجرى العمل لإعداد الخطة الاستراتيجية للجهاز للفترة 2017 وحتى عام 2020، وتجهيز الخطة التشغيلية للعام القادم، وتجهيز هيكلية الجهاز وإعداد دراسة لكافة الاحتياجات المالية والمادية التي يحتاجها الجهاز، وتجهيز مقر الجهاز بالمحافظة الوسطي، لافتًا إلى أنه يتم العمل لبناء مقر الجهاز في شمال القطاع، وإعداد خطة للانتشار والسيطرة وخطة بناء القوات الخاصة.

وبين أنه تم تجهيز خطة ميدانية لمباشرة العمل على طول الخط الساحلي، ويجري العمل على تجهيز الزي الخاص للعاملين في جهاز البحرية، مضيفًا: "نتطلع لأن يكون الجهاز ذو كفاءة عالية، من وتعزيز سيادة القانون وخدمات الإنقاذ البحري".

اخبار ذات صلة