​"أونروا": نحتاح نصف مليار دولار لسد عجز الموازنة

...
الأونروا (أ ف ب)
غزة - قدس برس

صرّح المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عدنان أبو حسنة، بأن المنظمة الأممية تهدف من خلال حملة التبرعات العالمية التي أطلقتها قبل يومين، إلى جمع مبلغ 500 مليون دولار أمريكي تساعدها في سد العجز المالي الذي تعانيه ميزانيتها.

وقال أبو حسنة ، "نهدف من خلال حملة التبرعات التي أطلقناها لجمع هذا المبلغ خلال فترة قصيرة، لمواجهة العجز في موازنة أونروا والتي تعاني نقصاً دراماتيكياً غير مسبوق، من شأنه أن يهدّد أنشطة المنظمة الأممية".

وأشار إلى وجود تفاعل كبير مع حملة التبرعات الدولية، موضحاً أن وكالة "أونروا" تقوم باتصالات عديدة على أكثر من مستوى، مستهدفة بذلك توسيع قاعدة المانحين؛ بما يشمل القطاع الخاص الفلسطيني.

وأوضح أبو حسنة، أن "أونروا تجري محادثات مع البنك الدولي ومع بنك التنمية الإسلامي في جدة، ومع الفلسطينيين في الشتات للمشاركة في حملة التبرعات".

وكان المفوض العام لـ "الأونروا" بيير كرينبول أطلق الاثنين الماضي حملة التبرعات لصالح المنظمة الأممية، تحت عنوان "الكرامة لا تُقدر بثمن"، وذلك لسد العجز في ميزانيتها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة فيها بمبلغ 65 مليون دولار.

وكان "كرينبول" قد حذر مؤخراً بأن الـ "أونروا" تواجه أكبر أزمة مالية في تاريخها.

واعتبر أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية تقليص المخصّصات المالية لـ "أونروا" واقتصارها على مبلغ 60 مليون دولار، يعبّر عن "مساهمة دون المستوى"، مشيراً إلى أن المخصّصات الأمريكية لعام 2017 بلغت أكثر من 350 مليون دولار.