فلسطين أون لاين

أطباء غزة يعلنون الإضراب بسبب أزمة النظافة بالمشافي

...
غزة - فلسطين أون لاين

أعلن الأطباء في مستشفيات ومرافق وزارة الصحة إضرابهم عن العمل صباح اليوم الأربعاء، بسبب أزمة انتشار المخلفات والنفايات الطبية داخل المرافق الصحية والتي أدى تراكمها إلى عدم تناسب تقديم خدمة علاجية آمنة للمرضى داخل المستشفيات الحكومية في قطاع غزة.

وقال مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة عبد اللطيف الحاج إن كافة الأماكن أصبحت داخل المرافق الصحية ممتلئة بالقاذورات بما في ذلك أقسام الاستقبال والطوارئ وغرف العمليات وغرف المبيت للمرضى، مشيراً إلى أنه وفي ظل هذه الظروف لا يمكن تقديم خدمة صحية آمنة.

وأشار الحاج إلى أن الطواقم الطبية والتمريضية ستعود لتأدية واجباتها فور توفر الامكانية لذلك وإنهاء أزمة عمال النظافة وتوافر البيئة الآمنة لتقديم الخدمات العلاجية.

بدوره، ذكر مدير عام مجمع الشفاء الطبي مدحت عباس أن بيئة العمل بالمجمع الذي يعتبر الأكبر على مستوى قطاع غزة غير آمنة لتقديم الخدمات العلاجية، موضحا أن العدوى والالتهابات ستكون الأكثر انتشاراً في ظل هذه الظروف من انتشار النفايات والمخلفات الطبية.

وبين عباس أن إدارته لا تستطيع اجبار أحد من الطواقم الصحية للعمل داخل المستشفيات في ظل عدم صرف رواتب الكادر الطبي وعدم توافر قرابة نصف الأدوية والمحاليل والمستهلكات الطبية التي تستخدمها الطواقم الصحية في علاج المرضى.

وأوضح مدير عام مجمع الشفاء أن من يعمل فقط داخل مجمع الشفاء الطبي هم الطواقم الطبية داخل غرف العناية المركزة وفي قسم الحضانات حرصاً على عدم فقدان الأرواح في ظل الوضع المعقد الذي تشهده مشافي قطاع غزة.

من جانبه، قال مدير مستشفى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي مروان أبو سعدة إن القمامة والمخلفات الطبية باتت تملئ غرف العمليات وأقسام رعاية المرضى واصبحت بيئة خصبة لنمو العدوى والميكروبات داخلها، مشيراً إلى استمرار توقف الخدمات الجراحية بشكل كامل.

وذكر أبو سعدة أنه حتى العمليات الطارئة والمتعلقة بإنقاذ الأرواح في مجمع الشفاء الطبية غير آمنة بسبب انتشار الميكروبات، داعياً لإيجاد حل فوري للأزمة.

يذكر أن اضراب عمال النظافة داخل المرافق الصحية يدخل يومه الثاني على التوالي، بسبب عدم تلقيهم لرواتبهم للشهر الرابع على التوالي.

ويبلغ عدد عمال النظافة 832 عاملًا، ويقدمون خدمات النظافة في 13 مستشفى و54 مركز للرعاية الأولية و22 مرفق صحي آخر في وزارة الصحة، فيما تصل القيمة الشهرية لخدمات النظافة 943 ألف شيكل، وتبلغ قيمة التعاقد السنوي لخدمات النظافة 11.3 مليون شيكل.