فلسطين أون لاين

بدء عودة النازحين العراقيين للأنبار

...
طفل عراقي نازح (أ ف ب)
الأنبار - الأناضول

بدأت عشرات العائلات النازحة، اليوم السبت، بالعودة لمدينة "عانة" في محافظة الأنبار (غرب) والتي استعادتها القوات العراقية من "تنظيم "الدولة الإسلامية" قبل نحو شهرين، بحسب مصدر أمني.

وقال النقيب في الشرطة العراقية بالمحافظة أحمد الدليمي إن "عشرات العائلات النازحة بدأت اليوم العودة إلى مدينة عانة (210 كم غرب الرمادي مركز محافظة الانبار)، بعد إكمال تدقيق أسمائهم من قبل الأجهزة الأمنية".

وتابع الدليمي، أن "قسماً من تلك العائلات عادت إلى منازلها قادمة من محافظات أربيل والسليمانية (شمال) وبغداد وبعض مناطق الأنبار".

وأشار إلى أن "عودة النازحين تأتي بعد إكمال تطهير "عانة" من المخلفات الحربية والألغام والعبوات الناسفة التي زرعها "تنظيم الدولة" لإعاقة تقدم القوات العراقية".

وكانت القوات العراقية قد استعادت مدينة "عانة" من التنظيم قبل نحو شهرين، وتتولى قوات مشتركة من الجيش والشرطة مهمة الأمن فيها.

ونزح نحو 4 ملايين عراقي من منازلهم منذ اجتياح "تنظيم الدولة" لشمال وغرب البلاد وسيطرته على ثلث مساحة العراق في صيف 2014، تقول الحكومة أن أكثر من نصفهم عادوا إلى مناطقهم المحررة.

وفي محافظة نينوى ومركزها الموصل (شمال)، قال الناشط المدني محمد فاضل الحيالي أن "إدارة مخيم النركزلية أبلغت من تبقى من النازحين القاطنين فيه بضرورة العودة إلى منازلهم بحلول نهاية الشهر الجاري".

وأضاف أن "المخيم كان يضم نحو 2500 عائلة قبل تحرير مدينة الموصل، لكنه حالياً لا يضم سوى 400 عائلة غالبيتهم من قرى ومدن باتت محررة منذ عدة أشهر".

ويقع المخيم شمال الموصل على بعد نحو 20 كلم.

وبحسب الحيالي فإن "المنظمات الخيرية والإنسانية التابعة للأمم المتحدة والعاملة بالمخيم، أبلغت النازحين بأن دعمها سيتواصل لهم حتى بعد عودتهم لمنازلهم".