فلسطين أون لاين

​انتقاء الأغذية المناسبة يخفف آلام القولون العصبي

...
غزة - نسمة حمتو

آلام القولون العصبي من المشاكل الصحية الشائعة، والإصابة به لها ما بعدها من حيث الأطعمة التي يتناولها المُصاب، فبعضها يفاقم المشكلة، وبعضها يساهم في تحفيف الأعراض، في السطور التالية نتعرف على الأغذية المناسبة لمريض القولون..

أنواع متعددة

قال أخصائي التغذية ماهر شامية: إن "تسمية القولون العصبي قد تكون خاطئة أحيانا، فهناك عدة أنواع من مشاكل القولون، منها الهضمي والعصبي والتقرحي، كما يوجد أكثر من ستة أنواع ومسميات يتم تشخيصها من قبل طبيب الباطنة والجهاز الهضمي، ويمكن تحديد النوع والسبب بتقنية المناظير".

وأضاف لـ"فلسطين" أن مسببات القولون العصبي كثيرة، وأبرزها الضغوطات النفسية التي يمرّ بها الإنسان.

وتابع: "القولون العصبي يسبب تقلصات لا إرادية في العضلات الناعمة الموجودة في الجهاز الهضمي بصفة عامة، ما يتسبب في صعوبة مرور متبقيات الطعام، وتزيد بكتيريا التخمر، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الغازات والأحماض في المعدة، كما أن الغازات التي تتكون تتطاير إلى القولون المستعرض".

وواصل: "هذا يؤدي إلى ضغط على الحجاب الحاجز، وفي بعض الحالات زيادة الحموضة والانتفاخ والارتجاع المريئي، لافتا إلى أن: "هناك عرض خفي قد يجهله بعض الناس، وهو وجود ألم في الكلى وتقلصات لا إرادية في الحجاب الحاجز وفي الحالب الأيمن والأيسر مع غثيان".

وأشار شامية إلى أن كثير من مرضى القولون يختلط عليهم الأمر بين ألم المعدة والقولون والكلى، لافتاً إلى أنه في بعض الأحيان قد يحدث التباس عد الطبيب المشخص للحالة بين هذه الأمراض الثلاثة.

الأغذية المناسبة

وفيما يتعلق بالحلول المقدمة لمرضى القولون العصبي، من ناحية التغذية، قال: "بالنسبة لمرضى القولون يُفضل تناول الطعام الغني بالألياف لمنع الإمساك، فتكتلات الطعام المتصلب التي لا يتخللها ماء وأنزيمات تسبب التهابًا كيميائيًا نتيجة الثقل وتسرب المعادن الثقيلة، ما يؤدي لحدوث الإمساك".

وأضاف: "بالنسبة للخضروات، يُفضل تناول النيئة منها، والإكثار من تناول الفواكه بصفة عامة، مع إيجاد بدائل لبعض الأطعمة، على سبيل المثال يمكن استبدال الأرز بالبرغل أو القمح، ويمكن تناول مسلوق البقوليات والقمح المسلوق مع القليل من الحليب والإكثار من تناول التين، وخاصة المجفف منه".

وتابع حديثه: "مما يساعد على تخفيف آلام القولون، شوي التين النيئ أو غليه مع كوب من ماء، كما أن تناول الأسماك غير مضر".

ومن ضمن الوصفات التي ينصح شامية بتناولها للتخفيف من آلام القولون العصبي، كأس ماء مع خمس نقاط من زيت النعناع أو الشومر وشربهم بعد أي وجبة، أو أكل نصف ملعقة شومر، وشرب الشومر أو الشاي الأخضر بالنعناع بعد تناول الوجبات الدسمة.

ومن الوصفات كذلك، مقدار متساوي من بذور الكراوية والينسون والشومر مع حبة البركة وورق النعناع والزعتر والبابونج، وخلطهم ثم وضع معلقة من الخليط على كوب ماء لمدة عشر دقائق، ثم شربه.

وأشار شامية إلى ضرورة الابتعاد عن شرب القهوة، وتقليل شرب الشاي، وكذلك الامتناع عن تناول المقالي.