قائمة الموقع

ورشة بخان يونس حول البناء العمراني بالأراضي الزراعية

2017-11-21T16:05:10+02:00

عقدت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول البناء العمراني في الأراضي الزراعية وواقع الخدمات التعليمية بهدف استعراض خدمات البلدية الأساسية وتوزيع الأراضي واستخداماتها من أجل النهوض بواقع المدينة وفق المخططات الهيكلية والتفصيلية.

وافتتحت الورشة بتقديم نبذة عن مدينة خان يونس وطبيعتها الساحلية والزراعية، وأنها تعد بمثابة سلة الغذاء للمحافظات الجنوبية في فلسطين، وعليه يجب العمل على تحديث المخطط الهيكلي للمدينة في ظل الزيادة السكانية والتنامي العمراني.

وتم التأكيد على ضرورة وضع الإجراءات التنظيمية والقانونية للحد من الزحف العمراني في الأراضي الزراعية، وزيادة الدور التوعوي من خلال عقد الورشات المشابهة مع الأخذ بالتوصيات ودراسة النتائج لإمكانية تطبيقها.

وقال مدير الدائرة الفنية في بلدية خان يونس محمد الفرا إن الورشة تهدف لمناقشة ذوي الاختصاص والمسؤولين لوضع المقترحات وبلورة الأفكار التي من شأنها تحقيق التنمية الزراعية في مناطق الاستعمال الزراعي.

وذكر الفرا أن الورشة تتبلور في محورين أساسين؛ وهما: العمران في المناطق الزراعية بخان يونس، وكذلك واقع الخدمات التعليمية في المدينة.

واختتمت الورشة بطرح الاستفسارات والتساؤلات والنقاش من قِبل الحضور إلى جانب تقديم المقترحات التي توصي بضرورة التحرك السريع نحو إيجاد حلول وإجراءات للحفاظ على الأرض الزراعية والعمل على تخصيص أراضٍ لإقامة المدارس وتعويض مالكيها من الأراضي الحكومية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لضمان تحقيق نتائج مناسبة تفي بالاحتياجات اللازمة.

اخبار ذات صلة