فلسطين أون لاين

​سلطان: سنقدم دراسة إلى الأتراك لتطوير ميناء الصيادين

...
غزة - رامي رمانة

أعلن وزير الزراعة د. سفيان سلطان، أن وزارته ستُقدم دراسة شاملة عن ميناء الصيادين بغزة إلى وكالة التنسيق والتعاون التركي "تيكا" لغرض التطوير وتنفيذ مشاريع جديدة.

وقال الوزير لصحيفة "فلسطين": "إن مساعد منسق مشاريع "تيكا" في فلسطين محمد أكشاي، طلب من الوزارة تزويدها بدراسة شاملة وكاملة عن ميناء الصيادين بغزة، واحتياجاته، بغرض تنفيذ مشروع كبير".

حديث الوزير جاء على هامش جولة نظمتها وزارة الزراعة أمس، برفقة المؤسسة التركية، إلى مشاريع ومرافق ومختبرات وزارة الزراعة بغزة.

وشملت الجولة بالإضافة إلى ميناء الصيادين ومقر الوزارة مختبرات وزارة الزراعة في مجال البيطرة والتربة والمياه ووقاية النبات، وكذلك محطة تجارب الشاطئ والمكينة الزراعية التابعة للوزارة.

وفي سياق متصل شدد الوزير سلطان على أن وزارة الزراعة ماضية في تذليل كافة العقبات والعراقيل التي تواجه المزارعين في قطاع غزة، والعمل على فتح أسواق خارجية لاستقبال منتجاتهم الزراعية بعد سنوات من الحصار.

من جانبه أوضح مدير عام الثروة السمكية بغزة عادل عطا الله لصحيفة "فلسطين" أن ميناء الصيادين بحاجة ماسة إلى تعميق مياهه في المرسى لتسهيل مرور المراكب داخله.

وأشار إلى أن عمق المياه داخل حوض المرسى أقل من مترين، في حين أنه كان 7 أمتار بداية الإنشاء.

وأضاف أن الميناء بحاجة إلى تنفيذ مشروع حسبة سمك عصرية أو ما يطلق عليه "سوق دلالة" تمكن الصيادين من بيع أسماكهم للمستهلكين من خلال نقاط بيع داخل الميناء مزودة بأماكن عرض تحفظ السمك من التلف.

وشدد عطا الله على ضرورة تنفيذ مشاريع لصيانة مراكب الصيد، وتطويرها، وتزويد الصيادين بمعدات يعجز الصياد عن شرائها بسبب ظروفه المالية الصعبة.