فلسطين أون لاين

​خيبة أمل إسرائيلية من "الاتفاق الثلاثي" حول سوريا

...
الحدود السورية (أ ف ب)
القدس المحتلة - الأناضول

أبدت دولة الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين 13-11-2017، "خيبة أملها" من الاتفاق "الأمريكي الروسي الأردني"، الخاص بـ"ترتيبات وقف إطلاق النار في جنوبي سوريا"، والذي تم التوصل له السبت الماضي.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن مصادر أمنية وسياسية للاحتلال ، لم تحدد هويتها، "استيائها من أن الاتفاق ينص على إبعاد العناصر الإيرانية حتى 20 كيلومتراً فقط من هضبة الجولان".

وأضافت المصادر ذاتها إن "الغموض يكتنف كيفية تطبيق الاتفاق".

ولفتت إلى أن مسؤولين إسرائيليين أجروا مؤخراً محادثات في واشنطن وموسكو، بهدف تحسين شروط الاتفاق بما يلبي مطالب دولة الاحتلال الأمنية.

وفي هذا الصدد، قال وزير تعليم الاحتلال وزعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بنيت، إن دولة الاحتلال "تدرس الاتفاق الأمريكي الروسي، بشأن إبعاد قوات إيرانية عن هضبة الجولان".

وقال للإذاعة الإسرائيلية إن إ دولة الاحتلال "أوضحت لواشنطن وموسكو أنها لن توافق على تموضع إيراني في سوريا ".

وأضاف:" القضية تزيد إشكالاً كلما اقتربت هذه القوات من حدودنا، و(إسرائيل) لن تسلم بذلك ".

وكانت القناة الثانية في التلفاز الإسرائيلي قد أشارت أمس إلى أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، غادي أيزنكوت اجتمع سراً في العاصمة البلجيكية، بروكسل، مؤخراً، مع قائد القوات الأمريكية في أوروبا الجنرال كيرتيس سكيبروتي، وبحث معه الخطوات الإيرانية في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا".

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن هذا هو "ثاني اجتماع لهما خلال أسبوعين، مما يعكس مدى القلق الاسرائيلي حيال التطورات الأخيرة في المنطقة ".

وكان المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني قد أعلن السبت، عن اتفاق ثلاثي أمريكي روسي أردني، على إنشاء "منطقة خفض التصعيد المؤقتة" في جنوب سوريا.