فلسطين أون لاين

​الأردن ومصر يؤكدان على ضرورة تضامن العرب في مواجهة التحديات

...
الصفدي (يميناً) وشكري (يساراً) اليوم (أ ف ب)
عمان - (أ ف ب)

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيره المصري سامح شكري في عمان الأحد 12-11-2017 تطورات مجمل الأوضاع في المنطقة، حيث أكدا على ضرورة "التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة".

ونقل بيان عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قوله أن الوزيرين أكدا خلال مباحثاتهما في مقر وزارة الخارجية الأردنية في عمان على "الحرص على مواصلة التشاور والتنسيق فيما يتعلق بمجمل الأوضاع في المنطقة، والتي تحتم على الدول العربية المزيد من تنسيق المواقف والتشاور حفاظاً على الأمن القومي العربي والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة".

وأوضح أن "مباحثات شكري والصفدي تناولت مجمل الأوضاع في المنطقة العربية، والتحديات المرتبطة بها، لاسيما تطورات الوضع في لبنان والأوضاع الأمنية والسياسية في سوريا، بما في ذلك جهود التسوية السياسية للأزمة السورية تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأضاف بأن الوزيرين "تناولا التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وجهود تحقيق المصالحة برعاية مصرية، فضلا ًعن الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف عملية السلام".

وأشار أبو زيد إلى أن "الوزيرين حرصا على متابعة مسار التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكدا على الأهمية الخاصة التي توليها الحكومة المصرية والأردنية لتعزيز آفاق التعاون بينهما، تنفيذاً لتوجيهات القيادتين السياسيتين".

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الاردنية الرسمية أن مباحثات الوزيرين تطرقت إلى "أبرز المستجدات الإقليمية، خصوصاً تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية وجهود تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية" و"تطورات الوضع في سوريا" و"المستجدات على الساحة اللبنانية" و"الأوضاع في العراق وجهود مكافحة الإرهاب".

وأوضحت الوكالة أن الوزيران اتفقا على "إدامة التواصل لتعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التنسيق والتشاور إزاء القضايا الإقليمية ومستجداتها، بما يخدم المصالح والأهداف المشتركة".