فلسطين أون لاين

​عياش: زيادة مساحة الصيد خدعة إسرائيلية

...
إحدى سفن الصيد في بحر غزة (تصوير / ياسر فتحي)
غزة - عبد الرحمن الطهراوي

أفاد نقيب الصيادين، نزار عياش، ببدء زيادة مساحة الصيد من 6 حتى 9 أميال بحرية، لفترة زمنية محدودة وفق قرار سلطات الاحتلال، مؤكدا أن ذلك "خدعة إعلامية بعيدة عن أي جدوى اقتصادية ملموسة".

وقال عياش في تصريح لصحيفة "فلسطين": "سمح الاحتلال عصر أمس للصيادين بالدخول إلى مساحة تسع أميال بحرية بدءاً من منطقة وادي غزة وسط القطاع حتى مدينة رفح جنوبا فقط، ولفترة مؤقتة لا تزيد على ستة أسابيع".

وتابع "المنطقة المحددة غير كافية لتحقيق نتائج إيجابية على صعيد عمل الصيادين، كونها شبه خالية من الأسماك"، مطالبا بتوفير سبل الحماية للصيادين أمام اعتداءات بحرية الاحتلال، وفتح الحدود البحرية لأميال عديدة حيث تنتشر الأسماك في المناطق الصخرية.

ونصت اتفاقية أوسلو، التي وقعت بين السلطة والاحتلال عام 1993، على السماح للصيادين بالعمل في مساحة 20 ميلا بحريا، التي يتوفر فيها الصيد الوفير، ولكن الاحتلال قلص على مدار السنوات الماضية المساحة تدريجيا، بحجج أمنية مختلفة.

وتهاجم قوات الاحتلال الصيادين الغزيين بشكل شبه يومي على طول ساحل القطاع عبر فتح نيران أسلحتها الرشاشات الثقيلة تجاههم دون سابق إنذار أو اعتقالهم واحتجاز مراكبهم، فضلا عن تدمير معدات وشباك الصيد.