فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

قراءة عسكريَّة: لماذا تتعثَّر التوغلات العسكريَّة الإسرائيليَّة في محوريّ "الزَّيتون" و "تلَّ الهوى"؟

...
قراءة عسكريَّة: لماذا تتعثَّر التوغلات العسكريَّة الإسرائيليَّة في محوريّ "الزَّيتون" و "تلَّ الهوى"؟
وكالات/ فلسطين أون لاين

بثت سرايا القدس، لقطات مصورة لعملية قنص مشتركة مع كتائب القسام، ضد جنود الاحتلال في منطقة حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وتظهر اللقطات، أحد المقاومين، خلال رصده لجنود الاحتلال، باستخدام قناصة الغول التي صنعتها كتائب القسام، وبعد ظهور الجندي الأول، أطلق القناص النار عليه وأسقطه على الفور.

وبعد قنص الجندي الأول، بدأ الجنود بإطلاق النار بشكل عشوائي، وعقب ظهور جندي ثان من نافذة المنزل الذي تحصنوا بداخله أطلق القناص طلقة ثانية أسقطته على الفور.

وفي تعليقه على المقطع، يرى الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم الفلاحي أن محوري حي الزيتون (جنوب شرقي مدينة غزة) وتل الهوى (جنوب غربي مدينة غزة) يشهدان عمليات متواصلة للمقاومة الفلسطينية، مما أدى إلى تعثر العمليات العسكرية الإسرائيلية في تلك المناطق.

وكما أظهر فيديو سرايا القدس، فإن الجيش الإسرائيلي يقاتل من داخل البنايات، ولا أحد من جنوده يستطيع أن يخرج رأسه من النافذة أو يظهر جسمه بشكل كامل.

وفي المقابل، يقول العقيد الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- تقاتل فصائل المقاومة من مناطق قريبة جدًا من جيش الاحتلال.

وتظهر العمليات الأخيرة للمقاومة -يضيف العقيد الفلاحي- أن التعاون ما بين الفصائل بات كبيرا جدا، وخاصة بين كتائب القسام وسرايا القدس، مما يعني أن هناك وحدة للعمل وغرفة عمليات مشتركة تنسق العمليات المشتركة.

ويرى أن عمليات القنص لها تأثير كبير جدا من الناحية المعنية والنفسية على قوات الاحتلال، وقال إن هناك عمليات دقيقة جدا نفذت ضد ضباط إسرائيليين بمستويات عالية.

وذكّر العقيد الفلاحي بتقرير سابق لصحيفة "يديعوت أحرونوت" كشفت فيه أن الجيش الإسرائيلي قام خلال الفترة الماضية بمراقبة عمل القناصة لمدة 70 ساعة، وتوصل إلى أن القناص في كتائب القسام وبقية الفصائل يستغرق يومين أو 3 أيام في مراقبة الهدف، ويمتلكون إمكانيات لمراقبة الهدف بشكل دقيق، كما توصلوا إلى أن القناصين لا يحملون الأسلحة أثناء تنقلاتهم، وإنما هناك نقاط محددة توجد فيها الأسلحة.

وأشار إلى أن عمليات القنص لها دور كبير جدا في إلحاق الخسائر بجيش الاحتلال خلال حربه على قطاع غزة، وقال إن هناك 100 عملية تم تنفيذها من قبل المقاومين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكد الخبير العسكري والإستراتيجي أن عمليات المقاومة لا تزال مستمرة في غزة، وستبقى بندقية القنص عاملة لفترة طويلة جدا، ولن يستطيع جيش الاحتلال البقاء في تلك المناطق مهما امتلك من إمكانيات.

وفي السياق، قالت وسائل إعلام عبرية: إن قناصة "حماس"، الذين يعدون بالمئات، يشكلون الخطر الأكبر على قوات الجيش داخل قطاع غزة.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية: إن الوثائق التي نشرتها "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، مؤخرا  تكشف بعض التفاصيل حول أساليب عملهما، مضيفة أنه بمساعدة الأسلحة المفككة والمواقع المعدة مسبقاً، أصبحت فرق حرب العصابات منذ فترة طويلة أحد التهديدات الرئيسية التي تواجهها قوات الجيش في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن "حماس" نشرت مقطع فيديو، يمكن من خلاله رؤية كيفية عمل قناص المنظمة بشكل أساسي.

وأوضحت أنه في المرحلة الأولى، يشرف مراقب من "حماس" على مراقبة قوة من الجيش الإسرائيلي في أحد المباني في حي الزيتون.

وفي المرحلة الثانية، تتحول الكاميرا إلى وجهة نظر القناص الذي يعمل من موقع مجهز، مشيرة إلى أن عملية القنص تتطلب جهدا كبيرا من "حماس" استعدادا لعملية القنص.

وفي وثيقة أخرى نشرت في 11 أغسطس/آب، عرضت "حماس" و"الجهاد الإسلامي" هجوماً مشتركاً على خان يونس. فرقة من ثلاثة مقاومين تستقر في المبنى بملابس مدنية ومعها المعدات. يعمل أحدهم كمراقب لهم، والثاني بمثابة القناص، والثالث يسجلهم.

وتنتظر المجموعة الفرصة لمهاجمة جنود الجيش الإسرائيلي في أحد المباني القريبة.

ويظهر مقطع فيديو آخر، هجوما أكثر تعقيدا، ففي البداية تم اختيار مبنى تتواجد فيه قوات الجيش الإسرائيلي، وفي هذه الحالة ، مبنى يقع خلف الكلية الجامعية في حي "تل الهوى" بمدينة غزة، تم إرسال مراقب من "الجهاد الإسلامي"، بملابس مدنية.

والخطوة التالية هي دعوة أعضاء الفرقة الآخرين الذين يصلون، بملابس مدنية أيضًا، ويحملون الأسلحة في كيس أبيض وحقيبة ظهر وحافظة.

وفي وقت لاحق، قامت فرقة الهجوم، التي تضم ثلاثة فقط، بتسليح نفسها في مبنى مجاور وانطلقت. اثنان منهم مسلحان ببنادق والثالث يحمل آر بي جي، ومقاوم رابع يسجل عن بعد.

وتدخل الفرقة الطابق الأول وتبدأ في إطلاق النار. بعد ذلك، قام المقاومون بتبادل إطلاق النار خارج المبنى مع جنود الجيش الإسرائيلي المتواجدين في الطابق الثاني.

وتظهر أشرطة الفيديو أن عدد فريق القناصة محدود للغاية، أربعة على الأكثر، ويمكن أن يتم استخدامهم في أدوار مختلفة.

ووفق الصحيفة، تستفيد هذه العمليات من الوجود الثابت لقوات الجيش الإسرائيلي في المباني.

وتوضح الصحيفة، أن الميزة الرئيسية لعمليات القنص: أنك لا تحتاج إلى إطار عسكري واسع النطاق مثل كتيبة أو لواء لتنفيذ هذا النوع من الهجمات. 

وقالت الصحيفة: إنه في كانون أول/ ديسمبر الماضي، نشرت "حماس" شريط فيديو كشفت فيه أنها تنتج بنادق قناصة محليا. إنها تقليد لبندقية قنص إيرانية تسمى (إيه إم-50 صياد)، والتي تم تطويرها من بنادق  (شتاير إتش إس فيفتي) النمساوية التي حصلت عليها طهران في الماضي.

وفي عام 2014، أعلنت "حماس" أنها أنتجت بندقية قناصة تعرف باسم "الغول"، نسبة إلى أحد كبار أعضاء التنظيم الذين تم اغتياله من قبل إسرائيل، وهو إسماعيل الغول. 

وبحسب مقاطع الفيديو، يستخدم القناصون الأكياس والوسائد والكتل الخرسانية لتحل محل الحامل الثلاثي للبندقية.

وبحسب الصحيفة، لا يستخدم قناصو "حماس" فقط "المنتجات المحلية".

وبحسب منشورات في وسائل إعلام عربية، فقد تم استخدام بنادق قنص صينية الصنع تسمى (زيجيانغ إم 99).

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 40 ألفا و534 شهيدا، وإصابة 93 ألفا و778 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة