قائمة الموقع

خيبة أمل "إسرائيلية" من نية لندن إسقاط تحفظها على اعتقال نتنياهو

2024-07-26T16:30:00+03:00
خيبة أمل "إسرائيلية" من نية لندن إسقاط تحفظها على اعتقال نتنياهو

أعرب مسؤول إسرائيلي، اليوم الجمعة، عن خيبة أمل إزاء احتمال إسقاط بريطانيا تحفظاتها لدى “المحكمة الجنائية الدولية” على طلب المدعي العام كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال ضد رئيس وزراء حكوم الاحتلال المتطرفة بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت.

وسبق أن أعلن كريم خان، في مايو/ أيار الماضي، أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، على خلفية عدة اتهامات، بينها ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” في غزة.

لكن الحكومة البريطانية السابقة برئاسة ريشي سوناك، قدمت تحفظاً على طلبات أوامر الاعتقال، وسط ترحيب كبار المسؤولين الإسرائيليين، قبل أن تنقل صحيفة “نيويورك تايمز”، أمس الخميس، عن مسؤولين بريطانيين لم تسمهما، قولهما إنه من المتوقع أن تسحب لندن، بقيادة كير ستارمر، نهاية الأسبوع الجاري، اعتراضها على مذكرة الاعتقال.

وتعقيباً على ذلك، نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، الجمعة، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، قوله إن تل أبيب “تشعر بخيبة أمل عميقة إزاء قرار الحكومة البريطانية الجديدة إسقاط تحفظات الحكومة السابقة على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت”.

واعتبر المسؤول أن القرار “خاطئ بشكل أساسي”، بينما أكدت الصحيفة أن “هذه هي المواجهة الأولى بين إسرائيل وحكومة المملكة المتحدة بقيادة رئيس الوزراء كير ستارمر، التي لم تسحب تحفظاتها بشكل رسمي بعد”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن (إسرائيل) حربا على غزة خلفت قرابة 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل (إسرائيل) حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

اخبار ذات صلة