قائمة الموقع

ما تداعيات استقالة غانتس من حكومة الحرب على المشهد السياسي؟ (شاهد)

2024-06-09T22:00:00+03:00
ما تداعيات استقالة غانتس من حكومة الحرب على المشهد السياسي والعسكري؟ (شاهد)

اعتبر الأمين العام للمبادرة الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، أن انسحاب وزير الحرب بيني غانتس، ضربة كبيرة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لأنه (غانتس) يمثل أكبر قوة سياسية من حيث الأصوات الانتخابية.

وأوضح البرغوثي، في حديثٍ متلفز، أن الخطاب تضمن 3 نقاط مهمة، تعكس الخلاف القائم في أوسط حكومة الاحتلال والأحزاب الموجودة.

وقال البرغوثي، إن "غانتس قال إنه يؤيد الصفقة والمقترح الأمريكي الذي قدمه الرئيس جو بايدن، ويؤيد العمل مع الولايات المتحدة لتنفيذ هذه المبادرة، وقال إن نتنياهو يمنع التقدم نحو ما أسماه بالانتصار، فهنا أصبح واضحًا أنه يتهم نتياهو، بأنه هو من يعيق صفقة التبادل وليست حركة حماس كما يدعي نتنياهو، مشددًا على أنه هذه بحد ذاتها ضربة قوية جدًا".

وبين البرغوثي، أن غانتس في خطابه أظهر أن لديه مشروع كبير، لكن أهم ما في الخطاب أنه قال بوضوح أنه مطلوب عقد صفقة للتبادل وأكد أنه من يعيقها هو نتنياهو، مؤكدًا أن هذا الاعتراف سيكون له تأثير كبير ليس فقط على ما يجري بإسرائيل بل على مجرى الموقف العالم بأسره، بتبديد أكاذيب نتنياهو المتكررة.

وأشار إلى، أن غانتس يحاول أن يرسم استراتيجية خلق بديل لنتنياهو، وفي هذا الإطار كان اللافت مغازلته لغالانت، حيث يحاول أن يشجعه على الخروج من الحكومة ويخرج معه الكثير من الليكود، وهذا سيضمن إسقاط الحكومة.

مردفًا: لانه خروج غانتس لا يفقد الحكومة أغلبيتها، لكن خروج غالانت سيؤدي  إلى ذلك.

ولفت البرغوثي، إلى حديث غانتس بما أسماه حرب طويلة، موضحًا أنه يقصد التوجه نحو حرب بالشمال بعد اتمام صفقة بغزة.

اخبار ذات صلة