قائمة الموقع

​واشنطن تنشر 200 جندي إضافي في سوريا لمواجهة تنظيم الدولة

2016-12-10T14:58:37+02:00

قال وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة ستنشر 200 جندي إضافي في سوريا، في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضح كارتر، أن الخطوة تأتي من أجل "تقديم التدريب والمساعدة" للقوات المحلية التي تحارب تنظيم الدولة في محافظة الرقة، شمالي سوريا.

جاء إعلان الوزير الأمريكي في كلمة له بمؤتمر حوار حول الأمن الإقليمي، تستضيفه العاصمة البحرينية، المنامة، حيث بدأ أعماله أمس الجمعة، وتختتم غداً الأحد.

وأضاف كارتر أن القوات الإضافية ستنضم إلى 300 من القوات الخاصة الأمريكية الموجودة حالياً في سوريا، حيث ستتكون القوة الجديدة من مدربين ومستشارين وفرق تفكيك متفجرات.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمر بنشر 300 جندي أمريكي بسوريا في أبريل/نيسان الماضي.

وكشف عن وجود 50 ألف جندي أمريكي في المنطقة، من بينهم 5 آلاف في العراق وسوريا "يساعدون على ردع (داعش)".

وبين كارتر أنه "سوف تضاف إليهم دفعات جديدة من القوات الجوية مما سيعزز من قدراتنا الدفاعية".

وأردف أن "اهتمامنا يصب في حماية مواطنينا وردع العنف وحماية مصالح أصدقائنا وحلفائنا والتأكد من تحديد نشاطات إيران وتسهيل الحركة في المنافذ البحرية".

وعلى صعيد الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، قال كارتر :"قوات التحالف تساهم في ذلك من خلال العمليات العسكرية لإنهاء قبضة داعش في الرقة والموصل. كما أننا نعمل على تمكين القوات المحلية لتحرير هذه المدينتين لاستئصال ورم داعش".

وبالنسبة للعلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول المنطقة، قال كارتر إن "العلاقات مع المملكة العربية السعودية عمرها 6 عقود ونساعد في تزويدهم بطائرات اف 15، ومملكة البحرين تعتبر شريك قوي في الخليج، إذ نشأت بين الولايات المتحدة وبينها اقدم العلاقات، وهي تستضيف الاسطول الامريكي والقيادة المركزية".

وتابع الوزير الأمريكي "بالانتقال إلى ما وراء منطقة الخليج العربي، فإن المملكة الأردنية الهاشمية تعتبر من أقدم الشركاء في المجال الأمني، والأردن تستضيف أكبر تمارين (الأسد المتأهب) والتي يشارك فيها 3 آلاف جندي امريكي".

جدير بالذكر أن " حوار المنامة" الذي تستضيف البحرين دورته الـ12 في الفترة من 9-11 من شهر ديسمبر الجاري تنظمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية البريطاني.

اخبار ذات صلة