فلسطين أون لاين

مسؤول ليبي يتوقع أرقامًا صادمة لضحايا إعصار "دانيال"

...
وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبدالجليل

صرَّح وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان، عثمان عبد الجليل، بأن عدد ضحايا الإعصار دانيال سيصل إلى 10 آلاف قتيل و 100 ألف مفقود.

وقال عثمان عبد الجليل، في مقابلة مع قناة "المسار" الليبية إن "عدد المفقودين بالآلاف والمتوقع أن يصل عدد المفقودين إلى نحو 100 ألف شخص"، مؤكدًا أن "الأوضاع في مدينة درنة تزداد مأساوية، ولا توجد إحصائيات نهائية لأعداد الضحايا".

وأشار إلى "تعذّر الوصول إلى الكثير من الأحياء"، مطالباً "الدول الصديقة بالمساعدة في إنقاذ ما تبقى من درنة في مناطق الجبل".

وأفاد الإعلام الليبي بعودة الكهرباء والإنترنت إلى مناطق في درنة بعد انقطاع من جرَّاء السيول.

من جهته، قال متحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي في حديث وفق قناتي "العربية" و"الحدث" أن أعداد قتلى الفيضانات تجاوز 2500، بينما هناك أكثر من 5000 شخص في عداد المفقودين، مضيفاً أن إحصاء أعداد المصابين من جرَّاء الفيضانات غير ممكن.

وتابع: "نواصل عمليات انتشال الجثث من جرَّاء الفيضانات".

اقرأ أيضًا: ليبيا: أكثر من ألفي قتيل جراء إعصار "دانيال" في درنة

وكما أكد أن "درنة اختفت منها مناطق بالكامل من جرَّاء الفيضانات.. وعمليات الإنقاذ في درنة صعبة بسبب الطرق الوعرة"، مضيفاً أن "هناك سفينة تحمل مساعدات طبية من طرابلس إلى درنة".

بدوره قال الصليب الأحمر إن أعداد المفقودين من جرَّاء الفيضانات في ليبيا وصلت إلى 10 آلاف شخص.

هذا وقال مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، إن هيئة رئاسته دعت أعضاء المجلس لعقد جلسة طارئة يوم الخميس المقبل بشأن الإعصار دانيال الذي ضرب البلاد.

وذكر البرلمان الليبي في بيان أن الجلسة ستعقد في مدينة بنغازي من أجل "اتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة لمواجهة آثار هذه الكارثة".

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي برقة منطقة منكوبة بسبب الفيضانات، وطلب المجلس من الدول الشقيقة والصديقة والمنظَّمات الدولية تقديم المساعدة للمناطق المتضررة.

المصدر / وكالات