فلسطين أون لاين

"التعليم" تشرع بتحكيم مشاريع الطلبة بمسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت 2023

...
وزارة التعليم تشرع بتحكيم مشاريع الطلبة في مسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت 2023

شرعت وزارة التربية والتعليم العالي- الإدارة العامة للتقنيات التربوية بتحكيم مشاريع الطلبة في مسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت (WRO)، والتي ستعقد في تشرين الثاني 2023 في دولة بنما في قارة أمريكا الوسطى تحت عنوان "ربط العالم".

وشملت عملية التحكيم (22) مشروعاً من فِرق المدارس الحكومية والخاصة على مستوى قطاع غزة، تأهل منهم (10) مشاريع للمشاركة في المسابقة المركزية على مستوى الوطن.

وتكون لجنة التحكيم من مهندسين مختصين على مستوى الوزارة وهم أ. عماد لبد، وم. عمرو لولو، وم. باسل اصرف، ود. مهند قريقع.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي يُعلن عن إطلاق مسابقة التميز التقني 2023

وتشارك هذه المشاريع عن فئة مبدعي المستقبل وهي تقوم بتطوير روبوت يساعد في حل مشكلات مستوحاة من الواقع وفي كل عام يتم طرح موضوع جديد غالباً ما يرتبط بأحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية والاستدامة وعلى الفِرق البحث في المواضيع المقترحة وتطوير حلول روبوت مبتكرة وفعالة من خلال مشروع يتم عرضه يوم المسابقة حيث تم تحديد موضوع هذا العام عن الملاحة وحل مشكلات الاتصال في السواحل.

وخلال الشهر القادم (سبتمبر 2023) سيتم المنافسة بين فِرق المحافظات الجنوبية وفِرق المحافظات الشمالية لتحديد الفرق الفائزة والتي ستمثل فلسطين في دولة بنما.

ومسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت هي حدث علمي إبداعي معرفي تجتمع فيه الفرق سنوياً من أكثر من (80) دولة لتطوير حلول إبداعية لتحديات تحاكي الواقع من خلال تصميم وبرمجة روبوت قادر على أداء المهام المطلوبة، وفي كل عام تستضيف إحدى الدول الأعضاء المسابقة العالمية بعد أن تكون الدول المشاركة أنهت مسابقاتها الوطنية ورشَّحت الفِرق الفائزة للمشاركة في المسابقة العالمية.

المصدر / فلسطين أون لاين