فلسطين أون لاين

بعد لقائها "كوهين".. إيقاف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل وإحالتها للتحقيق

...
وزيرة الخارجية الليبية الموقوفة ووزير خارجية الاحتلال

أوقف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيًّا وأحالها للتحقيق على خلفية لقاء أجرته مع وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا الأسبوع الماضي.

وأعلن جهاز الأمن الداخلي الليبي في طرابلس إدراج المنقوش في قائمة الممنوعين من السفر لحين امتثالها للتحقيقات.

ونفى في بيان ما تمَّ تداوله بشأن السماح لها بالسفر، موضحًا أن الوزيرة نجلاء المنقوش لم تمر عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار معيتيقة.

وجاء قرار إيقاف المنقوش بعدما كشفت الخارجية الإسرائيلية -في بيان أمس الأحد- عن اجتماع "سري" عُقد بين وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيرته الليبية في العاصمة الإيطالية روما -الأسبوع الماضي- رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

اقرأ أيضًا: "حماس" تدين لقاء تطبيعيًا بين وزير خارجية الاحتلال ومسؤولة ليبية

وأضرم محتجون ليبيون النيران أمام مبنى رئاسة مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في العاصمة طرابلس تنديدًا بلقاء المنقوش مع وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي.

وردَّد المحتجون هتافات داعمة للقضية الفلسطينية، ورافضة لأي تواصل ليبي مع حكومة الاحتلال.

واقتحم متظاهرون في العاصمة طرابلس مقر وزارة الخارجية دون احتكاك مع الأجهزة الأمنية، وطالب المتظاهرون بإقالة وزيرة الخارجية ومحاسبتها.

وخرجت مظاهرة في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس، وبثَّ ناشطون ليبيون صوراً قالوا إنها لمظاهرة في المدينة، تنديدا بلقاء المنقوش مع الوزير الإسرائيلي في إيطاليا الأسبوع الماضي وللمطالبة بعدم التطبيع مع الاحتلال.

وكذلك خرجت مظاهرات في منطقة تاجوراء ومدينة زليتن شرق طرابلس ومدينة مصراتة شمال غربي ليبيا للتنديد باللقاء وللمطالبة بمحاسبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.

وقامت (إسرائيل) بتطبيع العلاقات مع بعض الدول العربية في السنوات الأخيرة، في إطار اتفاقات "إبراهام" المدعومة من الولايات المتحدة، إلا أن بعض الدول ترفض هذه الخطوة وتعدّها طعنة في خاصرة القضية الفلسطينية لو جرت.

المصدر / وكالات