فلسطين أون لاين

علامات تُشير إلى احتمال الإصابة بفقر الدم!

...

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بفقر الدم خلال شهر رمضان نتيجة ساعات الصيام المتتالية على مدار اليوم، حيث يفتقد الجسم ما يحتاجه من خلايا الدم الحمراء السليمة في الشرايين للمساعدة في توزيع الأكسجين، ويتعرض الفرد للإرهاق والتعب ولا يدراك أنّ تلك الحالة هي فقر الدم.

اقرأ أيضًا: 6 علامات رئيسية يرتبط وجودها بفقر الدم الخبيث

قال الدكتور آرون جودمان، اختصاصي أمراض الدم بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو هيلث، إنّ تحليل الدم يظهر إذا كانت الحالة المرضية بسبب فقر الدم أو أسباب أخرى نتيجة تغيرات في لون البشرة والأظافر، وذلك وفقًا لما نشره موقع بزنس إنسايدر.

أوضح أخصائي أمراض الدم أنّ الجلد الشاحب هو أكثر أعراض حالات فقر الدم شيوعًا، عندما تظهر نقص خلايا الدم الحمراء على الجلد، الناجم عن نقص الحديد، وهو النوع الأكثر شيوعًا، وقد يكون الشحوب أكثر وضوحًا أيضًا في مناطق معينة من الجسم مثل الملتحمة، بطانة العين.

 وأضاف الدكتور جودمان أنّ فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يكون مرتبطًا بالدورة الشهرية كأثر جانبي لفقدان الدم شهريًّا، والأظافر الهشة قد تشير إلى نقص الحديد، والذي يكون شديدًا في بعض الأحيان، ويؤدي إلي فقر الدم.

قال أخصائي أمراض الدم، إذا لاحظت تشققات أو تقرحات حول الفم، فقد يكون ذلك مرتبطًا بواحد من عدة أنواع من فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، الناتج عن انخفاض مستويات فيتامين B12 يمكن أن يُسبّب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا تقرحات الفم، فيجب عليك إجراء الفحوصات الطبية.

وأوضح الدكتور جودمان أيضًا أنّ اللسان المتورم أو الأحمر قد يدل أحيانًا على الإصابة بفقر الدم.

المصدر / وكالات