فلسطين أون لاين

"الأعلى للقضاء" يستعرض أبرز منجزاته للعام 2022

...
حسن علي الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي ورئيس المحكمة العليا الشرعية

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي ورئيس المحكمة العليا الشرعية، حسن علي الجوجو، سعيه إلى تحقيق العدالة في المجتمع والحفاظ على السلم الأهلي والأمن المجتمعي ونشر الثقافة الشرعية والقانونية عملاً بمقتضيات الحكم الرشيد من خلال قضاة مؤهلين.

وقال خلال استضافته في برنامج لقاء مع مسؤول، اليوم الخميس، إلى أن المجلس عمل على تطوير إمكاناته؛ ليحقّق إنجازاتٍ نوعية ومهمة خلال العام المنصرم، عبر إنجاز المعاملات والقضايا الشرعية، وحل النزاعات والخلافات الأسرية وتحسين مستوى الأداء الفعلي في تقديم الخدمات بالشكل الذي يحقّق المصلحة العليا للوطن والمواطن تحت شعار استقلال القضاء وسيادة القانون.

اقرأ أيضاً: صحيفة "فلسطين" تبحث تعزيز التعاون المشترك مع القضاء الشرعي

والمجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين هو مؤسسة قضائية مستقلة، تعد مكوّناً مهمّاً من مكوّنات السلطة القضائية كما جاء في المادتين 97، 101 من القانون الأساسي المعدل.

وحول إنجازات المجلس، أوضح الجوجو أن المحاكم الشرعية أنجزت عدد (438,012) معاملة خلال العام 2022، مؤكداً ارتفاع إجمالي المعاملات خلال عام 2022 عن سابقه بنسبة (29.2%)، ملفتاً إلى أن المحكمة العليا الشرعية أنجزت (1,253) دعوى ومعاملة واردة بنسبة انجاز 99.6%، منوّهاً إلى أن المحاكم الشرعية الابتدائية أنجزت عدد (337,752) معاملة متنوّعة من دعاوى قضائية وتنفيذية، وزواج وطلاق، وحجج، ومعاملات أخرى خلال العام 2022.

وحول معاملات الزواج، ذكر أن المحاكم الابتدائية أنجزت (19,550) عقد زواج، في حين بلغت حالات الطلاق من نفس الزواج (1,015) معاملة طلاق، مبيّناً بأن حالات الطلاق الإجمالية خلال عام 2022 بلغت (4,319) معاملة.

اقرأ أيضاً: الجوجو: إعادة صياغة "تعميم القضاء الشرعي" بشأن "السفر"

وأشار إلى وجود انخفاض في حالات الزواج بنسبة (6.3%) عن عام 2021، في حين بلغت نسبة الطلاق الاجمالية (20.2%) حيث ارتفعت عن العام السابق بمعدل (0.9%)، مؤكداً على أن ارتفاع نسبة الطلاق جاء بسبب انخفاض حالات الزواج.

وعزا انخفاض حالات الزواج خلال العام المنصرم بنسبة (6.3%)، إلى الظروف الاقتصادية التي يعيشها أهالي قطاع غزة، موضّحاً أن الدوائر والوحدات التابعة للمجلس الأعلى للقضاء الشرعي أنجزت (96,902) معاملة متنوّعة من إرشاد أسري، وشكاوى مواطنين، وترخيص الحكم الشرعي والمعاملات الأخرى خلال العام 2022.

وأكد الجوجو، على بدء العمل بعقد الزواج المحوسب وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك حوسبة حجة العزوبية للتسهيل على المواطنين فيما يتعلّق بالتأمين والمعاشات دون مراجعة المحكمة بهذا الخصوص.

وكشف عن أنه تمت الموافقة على تعيين قضاة جدد لاستكمال الجسم القضائي للمحاكم الشرعية.

المصدر / فلسطين أون لاين