قائمة الموقع

السلطة الفلسطينية

2022-12-29T11:19:00+02:00
السلطة الفلسطينية
فلسطين أون لاين

هي مؤسسة مؤقتة للحكم الذاتي تأسست في عام 1994 بموجب اتفاقية غزة - أريحا التي تحكم قطاع غزة والمنطقتين (أ) و (ب) من الضفة الغربية بموجب اتفاق أوسلو لعام 1993، وترأسها ياسر عرفات بعد فوزه في أول انتخابات أجريت في الأراضي الفلسطينية.

تأسست السلطة الفلسطينية عام 1994 كمؤسسة مؤقتة مدتها خمس سنوات بموجب اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، حيث كان يجب على الجانبين بعد ذلك الدخول في مزيد من المفاوضات حول الوضع النهائي.

بموجب اتفاق أوسلو، تم تحديد سيطرة السلطة الفلسطينية على الشؤون الأمنية والمدنية في المناطق الحضرية في فلسطين المعروفة باسم "المنطقة أ"، بينما كان المدنيون يسيطرون فقط على المناطق الريفية في فلسطين "المنطقة ب".

ما تبقى من الأراضي، بما في ذلك المستوطنات الإسرائيلية ومنطقة وادي الأردن والطرق الالتفافية بين المجتمعات الفلسطينية، تخضع للسيطرة الإسرائيلية المعروفة بـ"المنطقة ج"، وتم استبعاد القدس الشرقية من الاتفاقية.

أدت المفاوضات مع العديد من الحكومات الإسرائيلية إلى سيطرة السلطة الفلسطينية على بعض المناطق، ولكن بعد ذلك، استعاد الجيش الإسرائيلي عدة مواقع استراتيجية خلال الانتفاضة الثانية "الأقصى"، وفقد السيطرة على بعض المناطق.

في عام 2005، بعد الانتفاضة الثانية، انسحب الاحتلال الإسرائيلي من جانب واحد من المستوطنات في قطاع غزة، وبسطت السلطة الفلسطينية سيطرتها على قطاع غزة بأكمله، بينما واصل الاحتلال السيطرة على المعابر الحدودية لقطاع غزة والمجال الجوي والمياه الساحلية.

في عام 2005 فازت حركة حماس في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية في 25 كانون الثاني (يناير) 2006، حيث رشحت إسماعيل هنية رئيساً لوزراء السلطة الفلسطينية. ولكن سرعان ما انهارت هذه الحكومة بسبب عدم اعتراف حركة فتح بنتائج الانتخابات ورفضها قبول وجود حماس في الحكم.

بعد سيطرة حماس على قطاع غزة في 14 يونيو / حزيران 2007، حل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الحكومة الائتلافية بقيادة حماس، وعيَّن سلام فياض رئيساً للوزراء.

لم تعترف حماس بالخطوة، التي أسفرت عن حكومتين منفصلتين - السلطة الفلسطينية بقيادة فتح في الضفة الغربية وحكومة حماس في غزة.

أحرزت عملية المصالحة الهادفة إلى توحيد الحكومة الفلسطينية بعض التقدم على مدى سنوات، لكنها فشلت في تحقيق الوحدة.

وفي نوفمبر 2012، صوتت الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين كدولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة.

اخبار ذات صلة