فلسطين أون لاين

​"انتخابات بلدية مصغرة"

سكان "قيزان النجار" يختارون لجنة حي جديدة عبر صناديق الاقتراع

...
خان يونس - ربيع أبو نقيرة

اختار سكان حي قيزان النجار في محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، لجنة الحي التي تمثلهم أمام بلدية خان يونس، في عملية انتخابية مكتملة المراحل.

وتعد الانتخابات الثانية على مستوى المدينة بعد إجراء انتخابات لاختيار لجنة حي السلام في إطار سير البلدية بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني نحو إجرائها في 19 حيًا.

وتفرز الانتخابات لجان أحياء شرعية، عبر صناديق الاقتراع، لتمثل تلك اللجان السكان أمام البلدية والجهات المعنية المختلفة.

وتم اختيار 13 عضوًا لتمثيل لجنة حي قيزان النجار، من بين 21 شخصًا من سكان الحي رشحوا أنفسهم، في عملية انتخابية هي الأولى من نوعها في قطاع غزة.

وأعرب سكان حي عن رضاهم واستحسانهم لطريقة اختيار لجنة الحي، مؤكدين أنها تعزز ثقتهم بالأعضاء المنتخبين، وتسهِم في تحسين الخدمات المقدمة لهم.

وشهدت الانتخابات التي جرت في المركز الثقافي البلدي مشاركة واسعة من الشباب وكبار السن والنساء.

وقال المواطن رضوان الأخرس لـ"فلسطين": "شاهدنا المرشحين مهتمين بانتخاب الناس لهم، ونتمنى منهم بعد فوزهم الاهتمام الكبير بتقديم خدمات للحي وخدمة المواطنين"، مشيرًا إلى أن استمرارية الانتخابات يُشعر المرشحين بالمحاسبة والرقابة، وهي أمر مهم لقيامهم بأدوارهم.

وتابع الأخرس: "المواطنون بحاجة إلى من يحمل همومهم ومشاكلهم، ويدافع عن حقوقهم ويحافظ عليها"، متمنيًا حياة أفضل لسكان الحي في ظل الانتخابات واللجنة الجديدة.

بدورها، عَدّت نسمة النجار (32 عامًا) تجربة الانتخابات إيجابية، في ظل الحصار وإفشال العملية الديمقراطية السياسية، قائلة: "نأمل أن يكون للجنة الحي القدر الكبير من المسؤولية في النهوض بواقعه".

وأشارت في حديثها لصحيفة "فلسطين" إلى أن الحي بحاجة ماسة إلى المشاريع الاستراتيجية والبنى التحتية، متمنية التوفيق للجنة الجديدة في القيام بمسؤولياتها.

من ناحيته، أوضح رئيس لجنة الانتخابات في أحياء مدينة خان يونس عماد الأغا، أن البلدية بصدد إعادة تشكيل لجان الأحياء بطريقة فريدة من نوعها، عبر الانتخابات، وليس التعيين.

وقال لـ"فلسطين": "لجنة الانتخابات مشكلة من البلدية ومؤسسات المجتمع المدني"، مشيرا إلى أن اللجان تعد المفصل الأساسي لخدمة السكان.

وتابع الأغا: "اللجنة المنتخبة تعتبر لجنة شرعية تمثل إرادة المواطنين، وستكون بمثابة حلقة الوصل بين البلدية وأهل الحي"، موضحًا أن العبء سيكون كبيرًا على اللجنة سيما أنها المسؤولة عن إعداد الخطط الاستراتيجية الخاصة بالحي.

وذكر أن البلدية بصدد إعداد خطة استراتيجية تمتد لأربع سنوات، وسيتم اعتماد المشاريع وفقا للجان الأحياء وحاجة الأحياء.

ولفت الأغا إلى أن المرشح يجب أن يكون من سكان الحي، ويبلغ من العمر 25 عاما فأكثر، ولا يوجد عليه أي سوابق مخلة بالآداب والشرف، وأن يحصل على تواقيع 100 من سكان الحي.

ونوه إلى أن نحو 3500 مواطن في حي قيزان، خاضوا الانتخاب واختيار لجنة الحي الخاصة بهم، مشيرًا إلى أنه تم اختيار 13 عضوًا، من ضمنهم سيدتان، وفق النظام الداخلي للجان الأحياء المصادق عليه من وزارة الحكم المحلي.