فلسطين أون لاين

المعتقل عواودة يواصل إضرابه وسط ظروف صحية خطيرة

...
فلسطين أون لاين

يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه عن الطعام منذ 146 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداري المستمر، وسط ظروف صحية خطيرة.

ويقبع عواودة في "عيادة سجن الرملة"، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إزاء معاناته من أوجاع حادة في المفاصل وآلام في الرأس ودُوار قوي وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقّل على كرسي متحرك.

وتتعمد إدارة سجون الاحتلال نقله بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة تتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.

وعواودة استأنف إضرابه في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريٍّ جديدٍ لمدة أربعة شهور.

والأسير المضرب معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريٍّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وجرى تثبيته على كامل المدة. وكانت جلسة استئناف قد عُقدت له مؤخرًا ولم يصدر قرارٌ بشأنه.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون (إسرائيل) هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

المصدر / فلسطين أون لاين