فلسطين أون لاين

حصيلة.. 1896 حالة اعتقال في القدس منذ بداية العام

...
جنود الاحتلال يعتقلون فلسطينياً (أرشيف)

أفاد مركز معلومات وادي حلوة- القدس، أنه رصد 1896 حالة اعتقال من مدينة القدس، منذ بداية العام الحالي، من بينهم "12 طفلاً و378 قاصرا، و93 من الإناث بينهن 3 فتيات.

وذكر المركز في حصيلة ضمن تقريره النصف سنوي الذي نشره، اليوم السبت: أن النصف الأول من عام 2022 شهد اعتقالات يومية في بلدات وأحياء مدينة القدس، واعتقالات جماعية غير مسبوقة من الأقصى وشوارع المدينة خلال قمع الفعاليات المختلفة.

وأوضح أن سلطات الاحتلال ومع بداية شهر رمضان شَكلت وحدة تحقيق خاصة في مركز "المسكوبية" للاعتقالات في القدس، خاصة الميدانية، كما خصصت قسما للمعتقلين الأمنيين في مركز توقيف المسكوبية.

وبين أن شهر نيسان سجل أعلى الاعتقالات بــ 793 حالة اعتقل، يليه شهر أيار بــ 401 حالة اعتقال، وشهر تشرين الثاني بــ 214 حالة اعتقال.

وأشار المركز إلى أن الاعتقالات الميدانية سجلت النسبة الأكبر من حالات الاعتقالات خلال النصف الأول من عام 2022، خاصة من الأقصى حيث رصد المركز 640 حالة اعتقال، أما من شوارع القدس المحاذية للبلدة القديمة وطرقات الأقصى فقد رصد 469 حالة اعتقال.

ولفت المركز أن الجمعة الثانية من شهر رمضان شهدت اعتقال 470 شخصا من داخل المصلى القبلي من المسجد الأقصى، بعد ضربهم والتنكيل بهم، معظمهم أفرج عنهم بعد ساعات من الاعتقال والتنكيل والاحتجاز والضرب والتنقل بين مراكز التوقيف، بينما نقل العشرات إلى سجون الاحتلال"الرملة، أوهلي كيدار وايشل"، وأفرج عن معظم المعتقلين، فيما قدمت لوائح اتهام لعدد منهم، مشيرا إلى أن عددا من الشبان "الذين اعتقلوا من الأقصى وأفرج عنهم بعد ساعات" أعيد اعتقالهم بعد أيام وخضعوا لتحقيقات قاسية.

وشرح أن بين المعتقلين خلال النصف الأول من عام 2022 محافظ القدس عدنان غيث، حيث اعتقل بعد اقتحام منزله في بلدة سلوان، وبعد احتجازه والتحقيق معه، سلمته المخابرات قرار "تجديد منع دخوله الضفة الغربية" حتى نهاية شهر تموز.

أما الاعتقالات الإدارية، فقد رصد المركز تحويل 24 مقدسيا للاعتقال الإداري، ومن بينهم نائبي المجلس التشريعي محمد أبو طير، وأحمد عطون.

وذكر أن شهر نيسان سجل فيه أعلى الحالات التي صدرت فيها قرارات "الاعتقال الإداري".

كذلك صعدت سلطات الاحتلال من قرارات الإبعاد عن القدس والأقصى والبلدة القديمة، حيث رصد المركز خلال النصف الأول من العام الجاري 797 قرار إبعاد، منها 387 قرار إبعاد عن البلدة القديمة، 375 قرار إبعاد عن الأقصى، 15 قرار إبعاد عن مدينة القدس، قراري إبعاد عن الضفة "منع دخول". ولفت إلى أن 55 قرار إبعاد صدر بحق سيدات وفتيات.

المصدر / فلسطين أون لاين