فلسطين أون لاين

هيئة حقوقية: قمع الأكاديميين والطلبة في جامعة النجاح اعتداء على حقوقهم

...
قمع أمن الجامعة للطلبة والأكاديميين

قالت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد": نستنكر فض اعتصام طلابي في جامعة النجاح بالقوة من قبل أمن الجامعة، وندين عملية الاعتداء العنيف الذي تعرض له بعض الطلاب في الجامعة .

وأضافت في بيان وصل فلسطين أون لاين: ما يحدث في جامعة النجاح انتهاك جسيم للحريات الأكاديمية وتعدٍ خطير علي حقوق الطلبة .

وطالبت الهيئة الحقوقية بفتح تحقيق جاد من قبل الجامعة، ووزارة التعليم العالي، والنيابة العامة في الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الطلاب من قبل أمن الجامعة بطريقة همجية تسيئ إلى صورة الجامعة، والتعليم الأكاديمي والعمل على محاسبة مقترفيها.

ودعت جميع الأطراف المعنية وخاصة مجلس الأمناء ومجلس الجامعة ومجلس الطلبة، والكتل الطلابية والقوى السياسية والمجتمعية كافّة، للتحرك الجاد لضمان تطويق الأحداث، وفتح حوار جاد بين كل الأطراف لإنهاء الأزمة الناجمة عن الاعتداءات السابقة، وفصل بعض قيادات طلابية من الجامعة بما يكفل توفير الحريات الأكاديمية، وضمان منع تكرار مثل هذه الأحداث المؤسفة.

وأفاد شهود عيان أن مسلحين من الأجهزة الأمنية وأمن الجامعة بزي مدني أطلقوا النار على طلبة جامعة النجاح المتواجدين عند مبنى الحرم القديم.

وأعلن الحراك الطلابي في جامعة النجاح أنه سيبدأ قريباً بحملة "اسحب ملفك من الجامعة"، لدعوة الطلبة لسحب ملفاتهم منها تنديداً بسياسة القمع والتنكيل التي تشهدها جامعة النجاح.

وأصيب عدد من طلاب جامعة النجاح في نابلس اليوم الثلاثاء، إثر اعتداء نفذه أمن الجامعة على وقفة نظمها الحراك الطلابي في الحرم الجامعي.

وأفادت مصادر طلابية أن أربعة طلاب نقلوا إلى المستشفى العربي التخصصي في نابلس، بعد إصابتهم برضوض وجراح في رؤوسهم جراء الاعتداء العنيف من أمن الجامعة. 

وطال الاعتداء ممثل الحراك الطلابي صهيب حمد، ونائب رئيس الوزراء السابق الدكتور ناصر الدين الشاعر، الذي تعرض للطرد من الجامعة بعد دفعه وسقوطه أرضاً.

المصدر / فلسطين أون لاين