فلسطين أون لاين

​عقب تعطل خطوط مصرية وإسرائيلية

ثابت: 150 ميجاوط كمية الكهرباء المتوفرة

...
محطة الكهرباء (أرشيف)
غزة - رامي رمانة

قالت شركة توزيع كهرباء غزة أمس: إن كمية الكهرباء المتوفرة حالياً تقدر بــ 150 ميجاواط وذلك عقب تعطل خطوط مصرية وإسرائيلية مغذية للشبكة المحلية.

وأوضح مسؤول الإعلام والعلاقات العامة بالشركة، محمد ثابت، لصحيفة "فلسطين" أن خط (7) الإسرائيلي المغذي لوسط قطاع غزة خارج عن الخدمة منذ أول أمس، كما أن خط غزة (2) القادم من الجانب المصري معطل منذ أسبوع .

وذكر أن كمية الكهرباء المتوفرة من الجانب الإسرائيلي في الوقت الراهن (72) ميجاواط، ومن الجانب المصري (13) ميجاواط، ومن محطة التوليد(65) ميجاواط.

ونوه إلى أن الشركة تبذل جهوداً حثيثة من أجل التنسيق لطواقمها الوصول إلى داخل المناطق الحدودية لإصلاح الأعطال الفنية، وذلك بعد رفض الاحتلال تمكين شركة الكهرباء الإسرائيلية المزودة لغزة من الوصول، بدواعٍ أمنية.

ويشهد قطاع غزة أزمة كهرباء حادة منذ منتصف ابريل الماضي، يتلقى فيها المنتفعون طاقة كهربائية بواقع 4 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع في الوقت الذي تسجل فيه درجات الحرارة معدلات مرتفعة مصاحبة برطوبة عالية.

يجدر الإشارة إلى أن محطة التوليد الوحيدة بغزة تعمل في الوقت الراهن بالسولار المصري، عقب نجاح مباحثات أجراها مسؤولون بغزة مع الجانب المصري، بعد رفض حكومة الحمد الله إعفاء الوقود المورد من الضرائب.