"لا يوجد تمويل للأبراج المدمرة كليًّا"

سرحان: نتوقع بدء إعادة إعمار 7 أبراج متضررة بغزة الأسبوع المقبل

...
أحد الأبراج المدمرة
غزة/ رامي رمانة:

توقع وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة م. ناجي سرحان، البدء في إعادة إعمار 7 أبراج سكنية تضررت في العدوان الأخير على القطاع، خلال الأسبوع المقبل.

وأفاد سرحان، في مقابلة نشرتها صفحة الوزارة عبر (فيسبوك)، أمس، بأن هناك مناقصة لإعادة إعمار 7 أبراج وعمارات (متضررة بشكل جزئي بليغ)، ومن المفترض أن يتم تسليم العطاءات من قبل اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة.

وقال: "نتوقع البدء في إعادة إعمار هذه الأبراج والعمارات خلال الأسبوع المقبل".

وأشار إلى أن هذه العملية متتالية وسيتلوها بعد ذلك إعمار بقية الأبراج والعمارات المتضررة بشكل جزئي بليغ.

وأكد عدم وجود تمويل حتى اللحظة لإعادة الأبراج المدمرة كليا مثل برج "هنادي" و"الشروق" و"الجلاء" و"الجوهرة" و"الداعور".

وتابع سرحان في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أنه لا يوجد التزام واضح من الجهات المانحة حول إعادة إعمار الأبراج السكنية المهدمة في العدوان الأخير، لافتا إلى أن تكلفة إعادة إعمارها تقدر بنحو 25 مليون دولار.

وأكمل: "نجري محادثات مع مصر وقطر في هذا الصدد، ونأمل أن تضع تلكما الدولتين ملف إعادة إعمار الأبراج على سلم أولوياتهما".

وهدم الاحتلال خلال عدوان مايو/ أيار 11 برجا سكنيا بشكل كلي، وهي تحتوي على نحو 450 وحدة سكنية. بحسب وكيل الوزارة.

وقدر عدد الوحدات السكنية المهدمة كليا في ذات العدوان بـ 1660 وحدة سكنية، والمهدمة جزئيا (طفيف- متوسط- بليغ) 60 ألف وحدة سكنية.

وفي السياق، أكد سرحان ضرورة أن تعطي الجهات المانحة اهتماماً للقطاعات الزراعية والصناعية والتجارية التي بلغت أضرارها في العدوان الأخير 100 مليون دولار، مشيراً إلى وجود أضرار سابقة لتلك القطاعات عن الحروب السابقة تقدر بـ 400 مليون دولار لم تعوض بعد.

وذكر أن أضرار العدوان الإسرائيلي على غزة في مايو يقدر بـ 420 مليون دولار ويشمل قطاعات الإسكان، الاقتصاد، البنية التحتية، فضلا عن 600 مليون دولار أضرار عن الحروب السابقة لم يتم تعويض أصحابها.

وكان مسؤول ملف الأضرار في وزارة الأشغال العامة محمد عبود، أكد أن الوزارة ستنتهي من ملف إزالة ركام المباني المدمرة من جراء العدوان الأخير مع بدء العام الجديد بعد إنجاز 90% منه.

وأوضح أن نسبة الإنجاز بملف الأضرار الجزئية بلغت 65%، مؤكدا أن وزارة الأشغال تعمل مع المؤسسات الشريكة لإنهائه قريبًا.

وبين عبود أن وكالة الغوث ستتولى إعمار 600 وحدة سكنية مدمرة بالكامل عبر منحة جديدة من إجمالي 1600 وحدة مدمرة بالعدوان الأخير. 

البث المباشر