فلسطين أون لاين

بلدية غزة: بدء تجديد رخص المهن والحرف إلكترونيًا

...
بلدية غزة

أعلنت بلدية غزة عن بدء استقبال طلبات تجديد رخص المهن والحرف للعام الجديد 2022 إلكترونياً، دون الحاجة إلى زيارة مركز خدمات الجمهور في مقر بلدية غزة الرئيس، اختصاراً للوقت والجهد.

وأوضح رئيس قسم المتابعة وتسهيل الإجراءات في مركز خدمات الجمهور حسن لبد، أن البلدية أطلقت حملة لتجديد الحرف والمهن إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة البلدية، والتسجيل يكون من خلال رابط إلكتروني دون رسوم مضافة، إلى جانب خدمة التوصيل لمكان العمل.

وأشار لبد إلى تخصيص شباك واحد في دائرة خدمات الجمهور لتجديد رخص الحرف والمهن بحيث يتمكن المواطن من إنجاز معاملته خلال دقائق دون الانتقال من دائرة لأخرى. وتأتي هذه التسهيلات ضمن خطة التطوير الإداري والمالي ومساعي البلدية لإنجاز معاملات المواطنين المعاملات في أسرع وقت ممكن.

وبين لبد أن رخص الحرف والمهن العالقة والتي كانت تتطلب موافقة من لجنة التنظيم المحلية تم تجديدها وسيتم التواصل مع أصحابها لاستلامها، داعياً أصحاب الحرف والمهن في غزة إلى الإسراع في تجديد الرخص حفاظًا على سلامته وسلامة العاملين في المنشأة ولضمان عدم التعرض لأي مخالفة قانونية.

وأكد أن النظام الجديد يتمتع بعدة مزايا تسهل على المواطن أبرزها، المحافظة على سلامته من جائحة كورونا، توفير الوقت والجهد، وإنجاز المعاملة من خلال شباك واحد فقط وبسرعة، إضافة إلى التوصيل المجاني من خلال التجديد في أماكن الخدمات.

واعتمد المجلس البلدي تقديم تسهيلات وخصومات مالية لأصحاب الحرف والمهن مع بداية شهر يناير لعام 2022 عند تجديد الرخصة، حيث سيتم منح صاحب الحرفة أو المهنة خصمًا بقيمة 25% على رسوم المهن والحرف إذا تم التقدم بطلب تجديد الرخصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2022.

ودعت البلدية المواطنين لاسيما المقتدرين إلى تسديد رسوم الخدمات المستحقة عليهم والاستفادة من حملة التسهيلات المالية 50% (نص عليك ونص علينا) التي أطلقتها كمبادرة تضامنية منها مع أبناء شعبنا الفلسطيني بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، لضمان استمرار تقديم الخدمات وتحسينها خصوصاً في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها بسبب تراجع العائدات المالية وعدم التزام نسبة كبيرة من المواطنين من تسديد فاتورة الخدمات.

ويتجاوز إجمالي الحرف والمهن داخل نفوذ بلدية غزة 18,500 حرفة ومهنة، تعمل طواقم البلدية على متابعتها والتأكد من التزامها باتباع الإجراءات والاشتراطات المطلوبة لتأمين سلامة المنشأة والعاملين بداخلها والقاطنين في محيطها والمستفيدين منها.

المصدر / فلسطين أون لاين