تعرّف على الأطعمة التي تزيد من التهاب المفاصل

...

نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية خبرا أفادت فيه بأن دراسة جديدة توصلت إلى أن بعض الأطعمة اليومية الشائعة قد يكون سببا بمفاقمة التهاب المفاصل.

ونقلت الصحيفة عن خبيرة الصحة البريطانية فران ماكلوين العاملة بوزارة الصحة، قولها "هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة التهاب المفاصل، وإنه من الضرورة التقليل منها قدر الإمكان". مبينة أن هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل وأنه لا يوجد حاليا علاج لها.

وأن العلاجات المتوفرة تساعد في إبطاء المرض أو التقليل من الألم، مؤكدة ضرورة التقليل من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة التهاب المفاصل بشكل كبير.

وفي هذا الاطار، فان الأطعمة التي تفاقم من التهاب المفاصل تشمل السكر والغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا وزيوت البذور والمحليات الصناعية والمواد الحافظة الغذائية والمواد المضافة الأخرى.

وبينت الخبيرة "إذا كان هناك شيء واحد أنصح المصابين بتجنبه أكثر من غيره فهو السكر وجميع الكربوهيدرات المعالجة بشكل كبير"، لأن تلك الأطعمة تسبب ارتفاعا حادا في نسبة السكر في الدم ما يؤدي إلى سلسلة من التفاعلات تسبب بعض الأمراض الالتهابية بضمنها التهاب المفاصل.

وفي هذا الاطار، ذكرت الصحيفة أنه على الرغم من وجود أطعمة معينة من الجيد تجنبها، إلا أن مركز "كليفلاند كلينيك" الطبي يؤكد أن الغذاء دواء؛ فإذا كنت تعاني من ألم التهاب المفاصل، قد يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والخصائص المسكنة جنبًا إلى جنب مع أي أدوية أو علاجات أخرى يوصي بها طبيبك.

وفي الدراسة الجديدة تبين أن التهاب المفاصل "الروماتويدي" غالبا ما يبدأ عندما يكون عمر الشخص بين 40 و 50 عاما، فيما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة به بثلاث مرات، مشيرة إلى أن بعض عادات وتغييرات نمط الحياة الأخرى قد يساعد في السيطرة على الأعراض.

جدير بالذكر، ان هشاشة العظام هي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعا في بريطانيا؛ حيث تصيب حوالى ثمانية ملايين شخص، بينما يصيب التهاب المفاصل "الروماتويدي" أكثر من 400000 شخص؛ وذلك حسب إحصائية طبية بريطانية.

المصدر / وكالات