فلسطين أون لاين

العام الجاري

"دعم الصحفيين": الاحتلال دمّر 13 مطبعة ومكتبة ودار نشر فلسطينية

...

وثّقت لجنة دعم الصحفيين، تدمير الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 13 مطبعة ومكتبة ودار نشر فلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، منذ بداية العام الحالي.

وقالت في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن تدمير المنشآت كان كلياً وجزئياً، كما جرى إغلاق بعضها ومصادرة معداتها، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين مطلع يناير/كانون الثاني، وحتى ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضافت اللجنة التي تعنى بحماية حقوق وحرية الإعلاميين، أنه خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو/أيار المنصرم؛ دمر الاحتلال بشكل كلي أكثر من ثماني مطابع ودور نشر تختص بخدمات الطباعة.

وأكدت أن مزاعم الاحتلال المتكررة بـ"التحريض" و"ممارسة الإرهاب" بحق وسائل الإعلام والمؤسسات والمطابع والمكاتب والمسارح ودور الثقافة الفلسطينية "باتت نهجاً إسرائيلياً، وذلك بعد مداهمة وإغلاق المطابع والمؤسسات الثقافية في الضفة المحتلة، وتدمير المطابع خلال العدوان الأخير على قطاع غزة".

وشددت اللجنة على أن "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج، يسعى إلى المساس بأدوات توثيق الجرائم الإسرائيلية؛ لحجب نقل الرواية الفلسطينية، ويهدف إلى الهجوم على الصحفيين الفلسطينيين ومنابرهم الإعلامية".

ودعت "دعم الصحفيين" المؤسسات التي تعنى بحرية الرأي والتعبير، ومنظمة اليونسكو، إلى "حماية المؤسسات الصحافية ودور الطباعة والنشر، تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 2222، الذي ينص على حماية الصحفيين أثناء النزاعات المسلحة".

المصدر / فلسطين أون لاين