فلسطين أون لاين

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد على مركزية القضية الفلسطينية

...
صورة أرشيفية

أكد البيان الختامي الصادر عن الاجتماع السابع عشر للدورة غير الاعتيادية لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في باكستان، بمشاركة السلطة الفلسطينية على مركزية القضية الفلسطينية.

وأدان البيان الختامي، كافة الإجراءات الاستعمارية غير القانونية التي تقوم بها سلطات الاحتلال، الرامية إلى استعمار الأرض الفلسطينية وتغيير طابع المدينة والسيطرة على ممتلكات ساكنيها الفلسطينيين.

كما أدان اعتداءات سلطات الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي المتكررة على المسجد الأقصى المبارك، ومحاولاته المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه باستخدام ذرائع دينية واهية، والاقتحامات والمتكررة من قبل المستعمرين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلية، واقتحامات قوات الاحتلال لساحات المسجد.

وأكد البيان، على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في مدينة القدس، وصون حق الشعب الفلسطيني في السيادة الكاملة على القدس الشريف عاصمة لدولة فلسطين.

وأدان نقل عدد من الدول لسفاراتها أو فتح مكاتب تجارية أو دبلوماسية لها في مدينة القدس، أو أي إعلان أو إجراء قد يؤثر في الوضع القانوني للأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في مدينة القدس، داعياً الدول الأعضاء إلى اتخاذ كافة الخطوات في إطار القانون الدولي والقرارات الصادرة عن مؤتمرات القمة الإسلامية لمنظمة التعاون الإسلامي واجتماعات مجلس وزراء الخارجية في مواجهة مثل هذه المواقف العدائية.

ومن جانبه، أكد رئيس وزراء باكستان عمران خان، على محورية القضية الفلسطينية للأمة الإسلامية، ومواصلة دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه.

وكان قد افتتح الجلسة وزير خارجية جمهورية باكستان مخدوم شاه محمود قريشي، رئيس الاجتماع الوزاري، وتبعته كلمة لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان رئيس القمة الإسلامية، وكلمة لأمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

وتحدث عدد من وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع وتناولوا الدور القيادي المحوري الذي يجب أن تلعبه الأمة الإسلامية في دعم الشعب الافغاني وضمان عدم وصول الوضع إلى أزمة انسانية حادة والحيلولة دون انهيار الدولة الافغانية.

وأكدوا على أهمية الوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني وصولا إلى الاستقرار والأمن وتمتع الشعب الافغاني بحقوقه، داعين الجهات المعنية في أفغانستان للبدء في حوار سياسي شامل لجميع مكونات الشعب.

وتناول المتحدثون مركزية القضية الفلسطينية للأمة الاسلامية، وأكدوا مساندتهم لحرية الشعب الفلسطيني في دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها شرقي القدس .

وأدانوا الممارسات غير الشرعية التي تدمر أي أفق للوصول إلى حل سياسي تحديدا الهجمة الاستعمارية التي تطال القدس الشريف وأهلها والمسجد الأقصى المبارك.

المصدر / فلسطين أون لاين