فلسطين أون لاين

"الصحة بغزة": مقبلون على موجة رابعة من "كورونا" سريعة الانتشار

...
جانب من مؤتمر وزارة الصحة بغزة (تصوير: ياسر فتحي)
متابعة/ فلسطين أون لاين:

قالت وزارة الصحة بغزة، إنه لا زالت محافظات القطاع تعيش حالة من الاستقرار في أعداد الإصابات المتعلقة بفيروس كورونا، وذلك بعد الخروج من الموجة الثالثة من الفيروس (كوفيد 19).

وأوضح مدير دائرة الطب الوقائي بالوزارة مجدي ضهير، خلال مؤتمر صحفي بغزة، اليوم الأحد، بقوله: "لاحظنا وخلال الأيام الماضية بداية طفيفة في عودة المنحنى للصعود وهو ما ينذر بما كنا نحذر منه من دخول القطاع موجة رابعة سريعة الانتشار من فيروس كورونا".

ونوه ضهير إلى أن قطاع غزة لازال يعاني من سلالة دلتا، ولازالت هناك خشية من وصول المتحور أوميكرون وقدرته الهائلة على سرعة الانتشار في ظل العزوف المتواصل من قبل المواطنين عن التطعيم، حيث ما زالت نسبة المواطنين المطعمين لا تتجاوز 27% من إجمالي السكان والذين حصلوا فقط على الجرحة الأولى، فيما تقل نسبة من تلقوا الجرعة الثانية والثالثة عن ذلك بكثير.

وحذر ضهير من استمرار تهاون المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية وكأن كوفيد 19 لم يعد موجودًا وهذا خطأ فادح، لافتا إلى أن حالة التهاون وعدم تلقي التطعيم تضعنا أمام خطر حقيقي وخشية من موجة عنيفة قد يمر بها قطاع غزة خلال الأيام القادمة.

وأضاف: إزاء هذه المخاطر تؤكد وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، من خلال ارتداء الكمامة والتباعد المجتمعي والجسدي وتهوية الأماكن وعدم الذهاب للأماكن المزدحمة واتباع الأمور التي من شأنها أن تحد من مخاطر الإصابة.

وشدد على ضرورة المسارعة في تلقي التطعيمات، ورفع نسبة الحصانة المجتمعية ضد الفيروس، وخصوصا تلقي الجرعة الثانية والثالثة حتى نحد من خطورة الموجة.

وذكر ضهير أن المعلومات المتوفرة حاليا عن فيروس أوميكرون أن التطعيم المكتمل له فائدة كبيرة في الحد من انتشار هذا المتحور، وعلى الأقل يمنع دخول الأعراض الشديدة والدخول إلى المستشفى وتعريض حياة المصاب للخطر، حيث تبين وخلال الموجات السابقة أن الحالات المكتملة التطعيم قلما تتعرض لمضاعفات خطيرة، كما أن فرصة دخول الفئات المكتملة التطعيم للمستشفى تكاد أن تكون معدومة، وهو ما يؤكد على ضرورة تلقي التطعيمات، لمواجهة سلالة أوميكرون والدلتا وهي السائدة حاليا.

ونوه إلى أن المعلومات المتاحة من الموجات الثالثة أن 92% من الحالات المصابة كانت غير مطعمة وأن و95% من الوفيات أيضا كانت غير مطعمة، وهو ما يؤكد أن اللقاح فعال جداً في الوقاية والحد من خطورة فيروس كوفيد 19 والمتحور الجديد أوميكرون".

بدوره، أكد رئيس لجنة وفيات الأمومة عبد الرازق الكرد خلال المؤتمر، خطورة فيروس كورونا على السيدات الحوامل، "حيث أنه يتسبب بخفض المناعة لدى السيدات ويجعلهن فريسة للوباء.

وأوضح أن "جميع السيدات الحوامل اللواتي توفين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، جميعهن لم يكن مطعمات وعددهن 2 حالة وفاة".

وأكد الكرد أن خلية الأزمة الخاصة بجائحة كوفيد 19 وكافة لجانها الاستشارية والفنية تواصل انعقادها المستمر لمتابعة تطورات الحالة الوبائية التي طرأت حول العالم، موضحًا أن الوزارة بدأت حملات مجتمعية مختلفة لتحصين المجتمع من خلال التطعيم، وذلك على مستوى الجامعات.