حصيلة فلسطين بعد المشاركة الخامسة في كأس العرب

...
كتب/خالد أبو زاهر:

أنهى المنتخب الوطني الفلسطيني الأول لكرة القدم مشاركته في النسخة الحادية عشرة لبطولة كأس العرب 2021 التي أقيمت في قطر، بالخروج من دور المجموعات، حيث خاضت البطولة في المجموعة الثالثة التي ضمنت منتخبات المغرب والأردن والسعودية، حيث خسرت في لقاء المغرب (0-4) وتعادلت أمام السعودية (1-1) وعادت وخسرت أمام الأردن (1-5).

وجاءت مشاركة فلسطين في البطولة في ظل استعداد غير مناسب لقيمة وحجم الحدث والمناسبة الكبيرة، لا سيما في ظل إلغاء معسكره الذي كان مُقرراً الشهر الماضي في ماليزيا ومباراتيه المفترضتين مع المنتخب الماليزي، وهو ما أثر على عدم الوصول إلى مستوى فني وبدني مناسب في البطولة.

كما وخاضت فلسطين البطولة دون أن يُجري منتخبها أي مباراة تجريبية على هامش المعسكر التدريبي الخارجي في قطر "مستضيفة البطولة"، والذي كان بمثابة الاحتكاك الأول والأخير للمنتخب استعداداً للبطولة المهمة.

وفي ظل مشاركة المنتخبين المغرب والسعودي بالتركيبة الاحتياطية لهما، كان من المتوقع أن يُحقق المنتخب نتائج إيجابية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التركيبة المغربية والسعودية مهما بلغ ضعفها فإن ظروفها أفضل بكثير من ظروف منتخبنا الذي عاني في ظل غياب التخطيط.

كل هذا جعل من مشاركة المنتخب في البطولة يقتصر على خوض ثلاث مباريات فقط في البطولة ومن ثم مغادرتها، لا سيما في ظل مواجهة المنتخب لعدة تحديات أبرزها حرمانه من استدعاء قوته الهجومية المتمثلة في عدي دباغ المحترف في البرتغال، ومحمود وادي المحترف في مصر، وإصابة الحارس رامي حمادة قبل البطولة بيوم وإصابة الظهير الأيمن مصعب البطاط في نفس اليوم، ما جعل إمكانية الأمل في تحقيق نتائج أمراً غاية في الصعوبة.

إلى جانب ذلك وهو الأهم، أن اتحاد كرة القدم انتهج سياسة الاعتماد على مدربين ليس لهم تاريخ في عالم التدريب، حيث قاد المنتخب منذ العام 2018 وحتى العام 2021، الجزائري نور الدين ولد علي الذي جاء إلى فلسطين مدرباً للياقة البدنية، وبعد إقالته، تم تعيين التونسي مكرم دبدوب خلفاً له، وهو الذي جاء إلى فلسطين قبل 10 سنوات مدرباً لحراس مرمى المنتخب الأولمبي ولم يسبق وأن قاد بتدريب فريق نادي سواء داخل فلسطين أو خارجها، وهذا ما انعكس على قدرته على قيادة المنتخب بعنصر الخبرة.

سجل فلسطين في كأس العرب

شاركت فلسطين، المتأهلة عبر دور تمهيدي على حساب جزر القمر، للمرة الخامسة في البطولة التي انطلقت عام 1963، إلا أن ظهورها الأوّل بدأ مع

المشاركة الأولى العراق 1966:

شاركت فلسطين لأول مرة في البطولة في النسخة الثالثة في العراق 1966، حيث لعبت في المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات ليبيا واليمن الشمالي وسوريا، حيث جاءت النتائج على النحو الآتي:

فلسطين × ليبيا (0-0)

فلسطين × اليمن الشمالي (7-0)

فلسطين ×  سوريا (1-3)

احتلت المركز الثالث في المجموعة وغادرت البطولة

ومثّل المنتخب تشكيلة من لاعبي الشتات الفلسطيني فضلاً عن لاعبين من أندية غزة، فيما قادهم المدرب إبراهيم عويضة، وكان من أبرز عناصر التشكيلة علي أبو حمدة، عدنان جعرور، نصار الحناوي، خضر كرسوع  ومحمد كحيل ومعمر بسيسو.

المشاركة الثانية سوريا 1992:

فلسطين × السعودية (1-2)

فلسطين × سوريا (0-0)

المشاركة الثالثة الكويت 2002:

أول مشاركة في عهد السلطة، حيث لعبت في المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات المغرب والكويت والسودان، وأشرف على تدريبه آنذاك نيكولا شهوان، وضم في تشكيلته مجموعة من لاعبين من أصول فلسطينية ولا سيما من دول أميركا الجنوبية وتحديداً تشيلي حيث ينشط نادي باليستينو، ومن أبرز اللاعبين في تلك الفترة، الهداف زياد الكرد وفادي لافي والحارس رمزي صالح.

حيث جاءت النتائج على النحو الآتي:

فلسطين × المغرب (1-3)

فلسطين × الأردن (1-1)

فلسطين × السودان (2-2)

فلسطين × الكويت (3-3)

المشاركة الرابعة السعودية 2012:

وخاضت فلسطين البطولة ضمن المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه منتخبي الكويت والسعودية، حيث جاءت نتائجه على النحو الآتي:

فلسطين × الكويت (0-4)

فلسطين × السعودية (2-2)

وكان يقود المنتخب المدرب الأردني جمال محمود وضمت تشكيلته لاعبين جيدين مثل فهد العتال وعبد اللطيف البهداري وأشرف نعمان.

إحصائيات فلسطين في كأس العرب

لعب في 14 مباراة

فازت في مباراة واحدة على اليمن الشمالي (7-0)

تعادلت في 6 مباريات

خسرت في 6 مباريات

سجل المنتخب 20 هدفاً

تلقت شباك المنتخب 30 هدفاً