فلسطين أون لاين

​مقارنة بالعام الماضي

الزراعة تتوقع زيادة إنتاج العنب الموسم الحالي 130%

...
غزة - رامي رمانة

توقعت وزارة الزراعة، أن يسجل إنتاج العنب الموسم الحالي في قطاع غزة زيادة تصل إلى 130% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح مدير وحدة الإرشاد والري نزار الوحيدي لصحيفة "فلسطين" أن المساحة المزروعة بالعنب من المرجح أن تطرح نحو( 7800 ) طن عنب، بمعدل طن و300 كجرام في الدونم الواحد، أي بزيادة 4 آلاف طن عن العام الماضي.

وأشار إلى أن المساحة المزروعة بالعنب في مختلف محافظات قطاع غزة تقدر بــ 6 آلاف دونم.

وعزا أسباب ارتفاع معدل الإنتاج الموسم الحالي إلى خلو المحصول من الأمراض التي أتلفت العام الماضي كميات كبيرة فضلاً عن ملاءمة الأحوال الجوية.

كما رجح أن يصل إنتاج القطاع بعد عامين من العنب نحو 10 آلاف طن، ذلك أن ألفي دونم مزروعة حديثاً.

ونوه إلى أن العنب فاكهة محببة للمواطنين بغزة، لذلك ستفتح الوزارة المجال لتلبية الرغبات من العنب الخليلي الذي يستورده التجار في أشهر(10-11-12)، مشيراً إلى أن العنب اللابذري أكثر الأصناف تقبلاً عند المواطنين، كما أن هناك عنب الدابوقي والقريشي.

وذكر أن موسم قطف العنب بدأ مبكراً من منتصف مايو، متوقعاً استمراره حتى نهاية سبتمبر.

وأكد أن العنب يعد من المحاصيل الاستراتيجية المقاومة للظروف المتغيرة وملائم مع تربة قطاع غزة .

وأشار إلى توجه لدى الوزارة لتشجيع المزارعين على التركيز على الصنف اللابذري لسببين الأول ارتفاع كمية الإنتاج بالنسبة للدونم، وانحسار مساحة البذري بسبب أعمال البناء والتوسع العمراني على أرضه.

ولفت إلى أن العنب يُزرع تقليدياً في المناطق الغربية للقطاع، مثل منطقة الشيخ عجلين، ووسط وشمال القطاع، كما يُزرع داخل الدفيئات في رفح وخانيونس.

وأكد أن سعر كيلو العنب لن يتجاوز الـ 5 شواقل، خلال الموسم الحالي، في حين أن سعره قد تجاوز الـ 10 شواقل الموسم الماضي بداية قطفه.

تجدر الإشارة إلى أن العنب تعرض الموسم الماضي إلى أمراض فطرية كبدت المزارعين خسائر فادحة ورفعت السعر عند المستهلك.

وتراوحت نسبة الخسائر في ذلك الحين من 20 إلى 30% من معدلات الانتاج بعد إصابة العنب بمرض البياض الزغبي، الذي نشط قبل موعده في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وما قابله من فشل المزارعين في آلية التعامل معه.