جامعة النجاح تُكذب "اشتية" حول مديونية حكومته لها

...
جامعة النجاح الوطنية في نابلس
متابعة/ فلسطين أون لاين:

نفت جامعة النجاح الوطنية في نابلس، تصريحات رئيس حكومة رام الله محمد اشتية بشأن الحوالات النقدية المحولة إلى الحسابات البنكية للمستشفى الجامعي والتي قال إنها بلغت 79 خلال عام 2021  مليون شيكل إسرائيلي.

وأكدت الجامعة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن ما تم تحويله إلى المستشفى الجامعي خلال العام 2021، بلغ 27.7 مليون شيقل فقط.

ونوهت، إلى أن إجمالي الديون المستحقة على الحكومة تصل إلى 400 مليون شيكل، وأن المبالغ التي تحصل عليها الجامعة ما هي إلا سداد جزء من تكلفة الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفى إلى المرضى من حملة تأمين وزارة الصحة الفلسطينية والخدمات الطبية العسكرية من الذين يتم تحويلهم لتلقي العلاج لدى المستشفى الجامعي بموجب اتفاقيات رسمية.

وشددت، على أن الحوالات التي تحدث عنها اشتية لا تندرج في إطار المساعدات والمنح أو الهبات، ولا يكفي للقيام بالأعباء المطلوبة في علاج المرضى المحولين إلى المستشفى.

ونفت الجامعة تصريحات اشتية، باعتماد وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي 19 برنامجا أكاديميا خلال 2021، قائلة، إن "الجامعة لديها 24 برنامجا تقدمت لها من أجل الاعتماد ولم تزل معلقة، على الرغم من حاجة سوق العمل إليها".

وفي سياق نفي جامعة النجاح لتصريحات اشتية حول مديونية حكومته، أصدرت وزارة مالية رام الله بيانا صدر عنها مساء اليوم الأربعاء، قالت فيها إن مجموع ما تم سداده لمستشفى جامعة النجاح منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه بلغ 78 مليون شيكل.

وأشارت إلى أنه وبذلك فإن مجموع المبالغ التراكمية التي تم صرفها للمستشفى منذ العام 2014 وحتى الآن بلغ 602 مليون شيكل، وذلك مقابل الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى.