فلسطين أون لاين

حذَّر من خطورة تلك السياسة

خاص كسواني: الاحتلال يحاول فرض أمر على حائط البراق بقوة السلاح

...
المدير العام للمسجد الأقصى عمر كسواني (أرشيف)
القدس المحتلة-غزة/ جمال غيث:

أكد المدير العام للمسجد الأقصى عمر كسواني أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحاول فرض أمر واقع بقوة السلاح على حائط "البراق"، الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك.

واستنكر وضع الاحتلال الشمعدان في ساحة حائط "البراق"، محذرًا من خطورة تلك العملية الهادفة لتزييف التاريخ، والسيطرة على المكان.

ونصب مستوطنون، الأربعاء الماضي، شمعدانًا ضخمًا في ساحة حائط البراق "الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، استعدادًا لما يسمى عيد الأنوار "الحانوكاة" العبري، لإضاءته بالشموع في ليالي الاحتفال بهذا العيد، الذي يبدأ اليوم الأحد، ويستمر لمدة أسبوع.

وقال كسواني لصحيفة "فلسطين": يواصل الاحتلال الضرب بعرض الحائط كل القوانين الدولية التي جرمته ومنعته من استمرار الحفريات وتزييف التاريخ في القدس.

وأضاف كسواني: "ننظر بعين الخطورة لاستمرار الهجمة الشرسة التي يمارسها الاحتلال على القدس والهادفة لتهويده وفرض الواقع بالقوة"، مؤكدًا أن الاحتلال يسارع الزمن في تزييف التاريخ خصوصًا في ساحة حائط البراق.

وذكر أن الاحتلال يحاول تغيير معالم القدس وتغيير معالم المدينة المقدسة وتهويدها، إلى جانب مواصلة حفر الأنفاق والاعتداء على القصور الأموية.

وقال: إن اعتداءات الاحتلال بالقدس بمنزلة اعتداءات على القانون الدولي والتراث الإسلامي، داعيًا العالم للتحرك لوقف محاولات الاحتلال تزييف التاريخ ومواصلة حفرياته في القدس وتغيير معالمها.

وأضاف: إن ما يجرى الآن تجاه المقدسات والمواقع الإسلامية يتطلب دورًا عربيًا وإسلاميًا استثنائيًا للتحرك العاجل من أجل حمايته والدفاع عنه، داعيًا كل المؤسسات الدولية للتحرك من أجل وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في القدس.

وحث الدول العربية والإسلامية لتحمل مسؤولياتها تجاه ما تتعرض له القدس من جرائم إسرائيلية منظمة تستهدفه، داعيًا إياها للقيام بدورها من أجل توفير الحماية الدولية للقدس والمسجد الأقصى المبارك.

وبين وجود مشروع أردني فلسطيني في الأمم المتحدة واليونسكو، لاعتداء الاحتلال على القدس والجرائم التي يرتكبها وخاصة ما يقوم به في حائط "البراق"، مطالبًا العالم العربي والإسلامي بمساندة الأردن والأوقاف الإسلامية والشعب الفلسطيني في وقفتهم للحفاظ على إسلامية وعروبة المسجد الأقصى المبارك، ومواجهة محاولات الاحتلال لفرض واقع جديد يحاول تنفيذه بقوة الاحتلال والسلاح.

ويأتي نصب المستوطنين الشمعدان بالتزامن مع تواصل دعوات متطرفة تطلقها جماعات الهيكل لتنفيذ اقتحامات مستمرة للمسجد الأقصى المبارك.