هل لقاح "سبوتنيك" فعّال أمام السلالة الجديدة من "كورونا"؟

...

قال رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، إنّ "لقاح "سبوتنيك–V" قادر على التكيف السريع مع المتحور الجديد الذي تم اكتشافه مؤخرًا في جنوب إفريقيا، وبإمكاننا أن نكيّف سريعًا اللقاح على سلالة جديدة للفيروس إذا اقتضى الأمر ذلك، ونعتبر أن "سبوتنيك–V" هو أكثر اللقاحات فعالية في الوقت الراهن ضد تحوّرات فيروس كورونا".

وأكَّد دميترييف في لقاءٍ تلفزيوني، على "أهمية التعاون في مجال وضع لقاحات جديدة، وبصورة خاصة في مجال خلق لقاحات هجينة، وعقدت اليوم لقاء بالزملاء الصينيين حول التعاون في مجال وضع لقاحات هجينة، ونحن منفتحون للشراكة ونعتبر أن الجمع بين اللقاحات هو فكرة جيدة للبشرية".

وعقدت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة اجتماعًا طارئًا للكشف عن نتائج الدراسات الأخيرة للسلالة الجديدة، وستطلق المنظمة العالمية عليها تسمية انطلاقًا من أحرف الأبجدية اليونانية.

ويُذكر أنّ أول رجل مصاب بسلالة B.1.1.529 تم كشفه مؤخرًا في بوتسوانا وهو من جمهورية جنوب إفريقيا، حيث بلغ عدد المرضى المصابين اليوم بهذا المتحور من فيروس كورونا 77 شخصًا وكلهم يقيمون في جمهورية جنوب إفريقيا، وحسب استنتاجات العلماء المحليين فإنّ سلالة B.1.1.529 قادرة على إصابة الذين خضعوا لدورة كاملة من التطعيم، إلا أنّ هذا الافتراض لم يتم تأكيده إلى الآن.