فلسطين أون لاين

العالم يترقّب.. اجتماع طارئ للصحة العالمية بسبب سلالة "كورونا" الجديدة

...
فيروس-كورونا-1.jpg

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعًا طارئًا لها اليوم الجمعة، لبحث ما إذا كان يجب التعامل مع سلالة جديدة من فيروس "كورونا"، تنتشر بسرعة في جنوب أفريقيا، باعتبارها مبعث قلق، حيث فرضت بريطانيا وسنغافورة واليابان قيودًا على الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا.

وفي الوقت نفسه، هوت قيمة الأسهم في أنحاء متفرقة من العالم، وسط المخاوف التي أثارتها السلالة الجديدة من فيروس كورونا، ففي آسيا، تراجعت كل مؤشرات الأسهم البارزة بأكثر من 2 في المئة.

كما أغلق مؤشر نيكاي الياباني على انخفاض بأكثر من 2.5 في المئة. كما مُني مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بخسائر مماثلة، فيما فتحت الأسواق الأوروبية على انخفاض بنحو 3 في المئة، إذ تضررت بشدة شركات الخطوط الجوية وتلك المرتبطة بالسفر.

ويُشار إلى أنّ هذه السلالة الجديدة وصلت كيان الاحتلال الصهيوني، إذ قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت، خلال مداولات حول متحورة فيروس "كورونا" الجديدة، التي اكتشفت في جنوب أفريقيا ودول أخرى وتشخيص إصابات "إسرائيليين" مؤكدة بها، إن "إسرائيل في بداية حالة طوارئ، ومبدأنا الأهم حاليًا هو العمل بسرعة وقوة والآن، وخاصة بما يتعلق بالداخلين إلى إسرائيل والخارجين منها إلى حين يتضح الوضع، وعندما يتضح، سنقرر ماذا سنفعل. ونحن الآن في حالة طوارئ، وأطلب من الجميع الاستعداد والجهوزية للعمل على مدار الساعة".

أعلنت وزارة الصحة في كيان الاحتلال أنها "سجلت في إسرائيل إصابة بالمتحورة الجديدة لكوفيد-19 المرصودة في جنوب إفريقيا والتي قد تكون أشد عدوى من سابقاتها وفقًا لعلماء".

وأوضحت الوزارة أنّه "جرى تسجيل إصابة لدى شخص عائد من ملاوي، والاشتباه بحالتين أخريين لدى شخصين عائدين من الخارج وضعا في الحجر الصحي".

وأعلن علماء في جنوب إفريقيا الخميس اكتشاف "متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا"، والمتحّورة +بي.1.1.529+ تظهر عددًا مرتفعًا جدًا من الطفرات وقادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة.