بتمويل قطري

خاص الغريز: مشروع لإصلاح الأضرار الجزئية في الطرقات المتضررة من العدوان

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

أعلن مدير المشاريع في وزارة الحكم المحلي، م. زهدي الغريز، عزم وزارته بالتعاون مع البلديات تنفيذ مشروع لإصلاح جزئي للشوارع والطرقات التي تعرضت للعدوان الإسرائيلي في شهر مايو الماضي، وذلك قبل الدخول إلى عمق فصل الشتاء.

وبين الغريز لصحيفة "فلسطين"، أن المشروع الممول من دولة قطر بقيمة مليون ونصف المليون دولار، يشتمل على إمداد بلديات قطاع غزة بمادة البسكورس وبلاط الإنترلوك لإصلاح الأضرار الواقعة في الشوارع والطرقات مؤقتا لحين البدء بالإعمار الشامل.

من جهة أخرى أوضح الغريز، أن شارع الحرية الواصل بين شارعي صلاح الدين شرقا والرشيد غرباً أوشك على الانتهاء، مبيناً أن الشارع الممول من البنك الإسلامي - جدة، على اتجاهين، وطوله 7 كيلومترات، ويخدم الجامعات، والمؤسسات الحكومية والمستشفيات.

حق المياه المعالجة

وفي موضوع منفصل، قال الغريز، إن العمل جارٍ على تنفيذ مشروع بقيمة (33) مليون دولار من الاتحاد الأوروبي، لخدمة الأغراض الزراعية، متوقعاً الانتهاء منه في غضون عام.

وبين أن المشروع إعادة حقن المياه المعالجة الناتجة عن محطة مياه شرق جباليا في آبار جوفية مزودة بشبكات تنقية ليتم استخدام المياه لاحقاً في ري المزروعات، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن إمداد خطوط تصل إلى (120) كليو متر تجاه أراضي المزارعين.

وذكر الغريز أنه سيتم إعادة طرح مناقصة لإنشاء الخط الناقل للمياه المحلاة الناتجة من محطة التحلية في دير البلح إلى بلديات جنوب القطاع، مشيراً إلى أن الخط سيمتد من (مفترق المطاحن إلى رفح)، كما سينفذ مشروع مساند لإعادة تهيئة شبكة توزيع المياه الداخلية بين المناطق من أجل استقبال المياه المحلاة.