وفاة رئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك رائف نجم

...
المهندس رائف يوسف محمود نجم

توفي اليوم الأربعاء، المهندس رائف يوسف محمود نجم، عن عمر يناهز 95 عامًا في الأردن.

وعمل نجم رئيساً للجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة، وقضى عمره في خدمة الأمة الإسلامية وأولى القبلتين.

ونعت شخصيات ومؤسسات فلسطينية الراحل نجم، بكلمات رثاء تظهر حجم الفقد والإنجاز الذي تركه الفقيد.

فقد كتب عنه الباحث في شؤون القدس والمسجد الأقصى، زياد ابحيص: “فقدنا اليوم علماً من أعلام خدمة القدس ونصرتها، فقد رحل عنا المهندس رائف نجم، الذي لم يدخر جهداً ولا ساحة ولا عملاً لأجل القدس إلا كان سباقاً إليه”.

وقال إنه يعتبر “رجل الإعمار الأول بحق وجنديه المجهول، منذ عام 1980، هو من بادر لاقتراح تسجيل القدس على لائحة اليونيسكو للتراث الإنساني، ثم للتراث المهدد بالخطر، وصل الليل بالنهار في توثيق القدس وكنوزها المعمارية والحضارية".

وأضاف أن قبة الصخرة المشرفة تشهد له بأنه “من وضع مخططات ترميمها وحل مشكلة تناسق القبتين الداخلية الخشبية والخارجية المعدنية بعد أن كانت المحاولات السابقة تنتهي بتشقق القبة؛ وهو من أوجد حلول تذهيبها".

كما أن مخططات البنية التحتية والإنارة والمياه والتبليط وترميم الأسوار وسقف المسجد القبلي كلها خرجت من مكتبه في عمان، بحسب ابحيص.

وأشار إلى أن المهندس نجم ثابر وتحمل وصبر وأعمل الحكمة رغم الضغوط الصعبة التي تعرض لها أحياناً، لأجل الأقصى وإعماره".

رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، نعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ووزير الأشغال العامة الأسبق المهندس رائف نجم.

واستذكر رئيس الوزراء مناقب الفقيد والخدمات الجليلة التي قدمها للوطن في جميع المناصب التي تقلدها وإسهاماته الكبيرة في خدمة المسجد الأقصى.

وشغل نجم منصب وزير الأشغال العامة في الأردن، بين عامي 1984و 1985، ومنصب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أيضاً في العام 1991، كما عمل رئيساً للجنة إعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة.

المصدر / فلسطين أون لاين