فلسطين أون لاين

إطلاق "الموسوعة المسيحية للأعلام الوطنية" في بيت لحم

...
بيت لحم/ مريم الشوبكي:

أُطلقت في بيت لحم "الموسوعة المسيحية للأعلام الوطنية –المسيحيون الفاعلون في القرن العشرين"،

وجاءت الموسوعة في (518) صفحة من القطع الكبير، وهي من إعداد وتنفيذ جورج أبو الدنين، بالاشتراك مع الباحث مراد الزير.

وأشهرت الموسوعة، أمس، خلال حفل نظمته اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس ومكتبة بغداد الثقافية، ودار الصباغ - مركز أبحاث ودراسات المغتربين، بمشاركة عدد من رجال الدين المسحيين، والدعاة المسلمين، وشخصيات ثقافية وحشد من المهتمين.

وقال رئيس اللجنة العليا لمتابعة شؤون الكنائس رمزي خوري: "هذه الموسوعة تؤكد الدور الكبير للمسيحيين في العديد من المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والمهنية، من أجل تعزيز الحقوق الوطنية الفلسطينية".

وأضاف: "المسيحيون في فلسطين هم البداية، من فلسطين جاء السيد المسيح حاملًا رسالة المحبة والسلام إلى كل العالم، وسار أتباعه في الحفاظ على جذرهم المتأصل في وطنهم فلسطين".

وتابع: "نحن أمام معركة يحاول فيها الاحتلال طمس وتشويه الرواية الفلسطينية (...) وهذه الموسوعة ستبقى إرثًا تاريخيًّا لكل المسيحيين".

وأشار خوري إلى أن الموسوعة ستعطي العديد من الشخصيات الوطنية المرموقة مكانتها، خاصة أولئك الذين لم يأخذوا حقهم، ومن ساهموا في تشكيل المؤسسات والجمعيات والتنظيمات السياسية التي قارعت الاحتلال البريطاني وسياساته، والهجرة اليهودية، وفضحت الرواية الإسرائيلية المغلوطة التي تحاول نفي الوجود المسيحي وإلغاء دوره في العمل الوطني الفلسطيني.

بدوره أكد مُعد الموسوعة أنها تأتي في إطار المشاريع الثقافية التي تنتجها مكتبة بغداد الثقافية ضمن جهود حفظ التراث الفلسطيني، وستعمل على تطويرها وإصدار جزء ثانٍ في المستقبل.

وأضاف أبو الدنين: "نسعى إلى دعم المواهب التأليفية والباحثين والروائيين وحفظ المشروع الشفوي وتعزيز الثقافة المنتجة، وموسوعتنا رد على الاحتلال الذي يصور المسيحيين في فلسطين بالراغبين في الهجرة، ولنقول له وللعالم إن المسيحي فلسطيني بالأساس، وأسس مجلات أدبية وصحفًا وحركات ثورية وسياسية وشارك في كل المجالات منذ بدايات القرن العشرين".

وفي نهاية الحفل أقيم معرض للكتاب ووقعت عدة إصدارات أدبية لعدد من الكُتاب: ملوك فلسطين ما قبل الميلاد إلى سنة 100 بعد الميلاد لتامر الزغاري، ومن بيت لحم إلى موسكو لنضال الحايك، وكوفيد الأحلام لقمر عبد الرحمن، وللسجن مذاق آخر للأسير أسامة الأشقر، وننعى إليكم ليامن نوباني.

 

المصدر / فلسطين اون لاين