فلسطين أون لاين

للمرة الـ 16

الأمم المتحدة تطالب (إسرائيل) بدفع 856 مليون دولار تعويضات للبنان

...

طالبت الأمم المتحدة، للمرة الـ 16، الاحتلال الإسرائيلي، بدفع أكثر من 856 مليون دولار للبنان بشكل فوري، وذلك تعويضًا عن بقعة زيت تسببت فيها غارات جوية إسرائيلية خلال حرب عام 2006.

وصوت لصالح القرار، الصادر الخميس، 161 دولة من أعضاء الجمعية العامة، مقابل اعتراض 8 دول (من بينها الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية) وامتناع سبع دول أخرى عن التصويت.

وبحسب ما جاء في القرار فإن "(إسرائيل) تتحمل المسؤولية عن دفع تعويضات فورية إلى حكومة لبنان .. وإلى البلدان الأخرى التي تضررت بصورة مباشرة من البقعة النفطية، مثل سوريا التي تلوثت شواطئها جزئيًا".

وهذا القرار هو السادس عشر الذي تصدره الجمعية العامة منذ عام 2006 ويطالب الاحتلال بدفع تلك التعويضات.

وطلب القرار من أمين عام المنظمة، أنطونيو غوتيريش، أن يقدم إلى الجمعية العامة خلال دورتها المقبلة في أيلول/سبتمبر 2022 تقريرًا عن تنفيذ هذا القرار.

يُشار إلى أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة لأي دولة لكنها تكتسب أهميتها من كونها أداة دبلوماسية تعكس إرادة المجتمع الدولي وتوجهاته بشأن القضايا المطروحة. -

وفي 12 تموز/يوليو 2006 شن الاحتلال الإسرائيلي حربًا ضد لبنان، على خلفية أسر "حزب الله" لثلاثة جنود اسرائيليين من منطقة حدودية، استمرت 33 يومًا، وذلك بعد تهجير نحو مليون لبناني ومقتل أكثر من ألف وجرح نحو 3 آلاف آخرين غالبيتهم من المدنيين.

وأدى العدوان الإسرائيلي حينها إلى تدمير صهاريج تخزين النفط في المنطقة المجاورة مباشرة لـ"محطة الجية" لتوليد الكهرباء في لبنان.

 

المصدر / فلسطين أون لاين