فلسطين أون لاين

اتفاق إسرائيلي أردني إماراتي لإنشاء محطة طاقة شمسية في المملكة

...

قال مسؤولون إسرائيليون، الأربعاء، إن (إسرائيل) والأردن والإمارات ستوقع، الاثنين المقبل، اتفاقا لإنشاء محطة للطاقة الشمسية في الأردن.

وقال موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، الأربعاء، إنه سيتم توقيع الاتفاق في مدينة دبي بالإمارات، بحضور المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري.

وأضاف: "هذا هو أكبر مشروع تعاون إقليمي على الإطلاق بين (إسرائيل) وجيرانها".

تنص الخطة، بحسب الموقع، على "تمويل الإمارات لمحطة الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة بشكل أساسي لـ(إسرائيل)، بينما الأخيرة ستبني محطة لتحلية المياه على ساحل البحر المتوسط ​​لتوفير المياه للأردن".

وأشار إلى أن "الصفقة أصبحت ممكنة بفضل اتفاقات إبراهيم، وساعدت عدة مكالمات هاتفية من كيري إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في عبور خط النهاية".

وقال: "الصفقة ستؤدي إلى زيادة الأهمية الاستراتيجية للعلاقة بين (إسرائيل) والأردن، التي تحسنت بشكل كبير منذ أن حل نفتالي بينيت محل بنيامين نتنياهو كرئيس لحكومة الاحتلال، كما ينبغي أن تخفف من أزمة المياه في الأردن".

وجاءت الاتفاقية، نتيجة محادثات سرية بين الأطراف الثلاث، والتي ازدادت جدية في سبتمبر/ أيلول ونضجت إلى مسودة اتفاق في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، وفق الموقع.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أنه "كان من المقرر في البداية توقيع الاتفاق قبل أسبوعين، خلال مؤتمر المناخ بمدينة غلاسكو الاسكتلندية".

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين، لم يسمهم: "كان الملك عبد الله مستعدا للمضي قدما، لكن بينت طلب تأجيل التوقيع خوفا من أن يؤدي ذلك إلى انتقادات سياسية محلية، قبل أيام من التصويت على ميزانية (إسرائيل)".

وأضاف: "تم التوصل إلى التفاصيل النهائية يوم الثلاثاء (أمس)، حيث لعب كيري دورا في المحادثات"

وسيتم توقيع الاتفاقية بمدينة دبي، الاثنين المقبل، من قبل "وزيرة الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي كارين الهارار، ووزير المياه الأردني رائد أبو السعود، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد وبحضور كيري".

المصدر / الأناضول