قائمة الموقع

​الإفطارات الجماعية.. نسمةُ حب للفقراء والأيتام

2017-06-20T09:19:56+03:00

في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيش فيها أهالي قطاع غزة تسعى بعض الجمعيات إلى تنظيم إفطارات جماعية للتخفيف عن كاهل هذه الأسر، لاسيما الأيتام والأسر المعدمة، هذه الإفطارات تنظم في جو عائلي على شاطئ البحر لإدخال البهجة والسرور على قلوب الأطفال والمشاركين فيها، وتزيد من بهجة الأجواء الرمضانية، وتخفف جزءًا كبيرًا من الأعباء التي يتكبدها الفقراء في رمضان، لاسيما وجبة الإفطار.

على شاطئ البحر

رئيس مجلس إدارة جمعية الوئام الخيرية محمد أبو مرعي قال: "إن مشروع الإفطار الخيري ينفذ للسنة الثانية على التوالي للأسر المستفيدة من الجمعية"، مبينًا أن هذا المشروع يستهدف 2000 أسرة يتيمة من بيت حانون إلى رفح.

وأشار إلى أن الجمعية اختارت الأماكن على شاطئ البحر في المحافظات جميعًا، لافتًا إلى أن الإفطار عبارة عن أمسية ترفيهية فيها عديد من الأنشطة وألعاب الدمى، وخلالها يتعرف إلى مواهب الأطفال من الأيتام والترويح عنهم.

وأكد أن الجمعية تحرص على أن تكون المواصلات مؤمنة ذهابًا وإيابًا، مشيرًا إلى أن كل إفطار يضم 50 أسرة فقيرة، بمعدل 300 شخص في الإفطار الواحد.

وأضاف: "تبدأ النشاطات من الساعة السادسة والنصف حتى الساعة 9 مساء، وبعد ذلك يوصلون إلى بيوتهم بالحافلات"، مشيرًا إلى أن عددًا من المؤسسات الكافلة للأيتام هي التي مولت المشروع.

مشروع أكبر

وذكر أن هذا النوع من الأمسيات يدخل البهجة والسرور على قلوب الأطفال، مبديًا أمله في أن تستطيع الجمعية خلال السنوات القادمة أن تطور المشروع.

وبين أن الجمعية تسعى خلال هذه المشاريع إلى هدفين: الأول إفطار الأسر الفقيرة، ومن ضمنهم الأيتام، وإدخال الفرحة والسرور على قلوبهم، والثاني تقديم الهدايا للأيتام، لافتًا إلى أن العديد من الأنشطة من شأنها تغيير الجو النفسي الذي يعيش فيه اليتيم.

مشروع موسمي

من ناحية أخرى قال مدير البرامج في جمعية قطر الخيرية محمود أبو خليفة: "إن مشروع إفطار الصائم موسمي ينفذ سنويًّا بقيمة 150 ألف دولار"، لافتًا إلى أن المشروع ينقسم إلى قسمين، الأول تقديم وجبات الإفطار الساخنة للأسر الفقيرة والمكفولين، وتوزيعها قبيل المغرب على الأسر الفقيرة، بالتعاون مع الجمعيات العاملة في غزة.

وبين أن الجمعية استطاعت في هذا القسم تقديم 12 ألف وجبة للأسر الفقيرة وفئة المكفولين من جمعية قطر الخيرية، مشيرًا إلى أن القسم الثاني هو تنظيم إفطارات جماعية للأيتام وعائلاتهم.

وذكر أن الجمعية تعقد 5 إفطارات للأيتام بمعدل 400 يتيم في اليوم الواحد، ليصل عدد الأيتام المستفيدين وعائلاتهم إلى ألفي أسرة، مشيرًا إلى توزيع وجبة فردية لكل شخص في هذا الإفطار.

وقال: "يسبق الإفطارات فقرات ترفيهية تفاعلية للأطفال وألعاب وأناشيد لإدخال البهجة والفرح والإيجابية على قلوب الفئات المشاركة".

مشاريع أخرى

وذكر أن الجمعية تسعى كذلك إلى تنفيذ مشاريع أخرى كزكاة الفطر من خلال حسابات الأسر المستفيدة من فئات الأيتام والفقراء، لافتًا إلى أن هذه الزكاة تصل إلى 770 مستفيدًا بقيمة 100 شيكل لكل عائلة.

وأشار إلى أن الجمعية تنفذ أيضًا مشروع كسوة العيد لـ240 طفلًا ما دون 12 عامًا من المكفولين، إضافة إلى توفير سلة غذائية لـ6 آلاف أسرة في غزة، من خلال التسوق المباشر مع 5 محال تجارية كبيرة في محافظات غزة .

وبين أنه ستوزع مساعدات نقدية على 600 أسرة فقيرة من الأسر المرشحة للكفالة وذوي الاحتياجات الخاصة المستفيدين من الجمعية، وهي مساعدة مرة واحدة لتلبية احتياجات الأسر.

اخبار ذات صلة