فلسطين أون لاين

إطلاق حملة الفحص الشتوي للمركبات في قطاع غزّة

...
تصوير/ محمود أبو حصيرة

أعلنت وزارة النقل والمواصلات بغزّة، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة المرور والمؤسسات ذات العلاقة، عن إطلاق حملة الفحص الشتوي للمركبات في كافة محافظات قطاع غزّة، للتأكد من صلاحية المركبات للسير على الطرق خلال فصل الشتاء.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، خليل الزيان، خلال مؤتمر صحفي : "إنَّ الحملة تأتي استكمالاً لجهود الوزارة في رفع مستوى الوعي المروري خلال الفعاليات التي نفذتها مؤخراً مع شركائها من شرطة المرور واتحاد مؤسسات السلامة المرورية وبعض المؤسسات الحكومية للحد من حوادث الطرق، وحملة التخفيضات التي أطلقتها الفترة الماضية على رسوم الترخيص في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة لمساعدة السائقين بالسير على الطريق وفق أحكام القانون وتعزيزاً لمبدأ السلامة أولاً".

وأوضح الزيان، أنَّ الحملة تهدف لفحص الأجزاء الاساسية في المركبة للتأكد من صلاحيتها، وإشعار السائق بضرورة صيانة الخلل إنّ وجد، من أجل سيرها على الطريق بأمان.

وأكّد على ضرورة أنّ تكون المركبة جاهزة فنياً لاستقبال فصل الشتاء، من حيث عوامل الأمن والسلامة المتمثلة في عدة بنود، ذكرها على النحو التالي:

أولاً: سلامة الإطارات والتأكد من صلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق، وبالتالي منع التزحلق نتيجة الأمطار.

ثانياً: فحص الفرامل سواء كانت أمامية أو خلفية وفرامل اليد والتأكد من صلاحيتها واستبدال التالف منها.

ثالثاً: فحص البطارية والتأكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها إذا كانت ضعيفة والتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

رابعاً: التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدال التالف منها.

خامساً: التأكد من أنّ جميع المصابيح الأمامية والخلفية صالحة واستبدال المعطل منها وكذلك نظافة زجاج المصابيح.

وتابع: "إذا كانت المركبة صالحة يتم منحها ملصقاً يوضع على الزجاج، للدلالة على أنّ هذه المركبة قد فُحصت، وصالحة للسير على الطريق، أما إذا كان فيها خلل بسيط يتم حجز أوراق السائق لإصلاح الخلل، وفي حالة كان هناك خلل جوهري كعطل في عمل الفرامل يتم إعطاء إشعار لسائق المركبة إذا لم يعمل على إصلاحها".

ودعا الزيان، جميع المواطنين إلى تجهيز مركباتهم وفحصها استعداداً لفصل الشتاء، من أجل ضمان سلامة مستخدمي الطريق، وضرورة الالتزام الكامل من قبل جميع المواطنين بهذه الإجراءات.

المصدر / فلسطين أون لاين