قائمة الموقع

بوتين: تدريبات الناتو في البحر الأسود تحد خطير لروسيا

2021-11-13T13:34:00+02:00
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
وكالات

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، من خطورة إجراء حلف الشمال الأطلسي (ناتو) مناورات عسكرية غير مقررة في البحر الأسود، قائلا إنها تشكل "تحديا خطيرا لروسيا".

وقال بوتين، في مقابلة تلفزيونية بثت السبت: "تجري الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو الآن مناورات غير مقررة - وبودي التشديد على أنها غير مقررة - في حوض البحر الأسود".

وتابع أن تلك المناورات لن "تتم فقط بتشكيل مجموعة سفن قوية إلى حد كبير، بل وباستخدام الطيران أيضا، ومنه الطيران الاستراتيجي، ويمثل ذلك تحديا خطيرا لنا"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

وحلف (الناتو) شمال الأطلسي: منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949م ، يشكل حلف الناتو نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.

يذكر أن ثلاثة من أعضاء الناتو (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة) هم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي يتمتعون بـ حق الفيتو وهم رسميا دول حائزة للأسلحة النووية.

ويقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارين، بروكسل، بلجيكا، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مونس، بلجيكا.

ويتكون الناتو من 30 بلد عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي.

اخبار ذات صلة