الشروع في توزيع أعلاف وتأهيل مزارع دواجن

خاص الزراعة: تطعيم 40 ألف رأس من الأغنام ضد "الحمى المالطية" بغزة

...
غزة/ رامي رمانة: 

 

أعلنت وزارة الزراعة انتهاء حملة تطعيم مجانية استهدفت (40) ألف رأس من الأغنام ضد مرض الحمى المالطية، وشروعها في توزيع أعلاف على قرابة (6) آلاف مربٍّ، وتنفيذ مشروع لتأهيل مزارع دواجن.

وبين المدير العام للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بغزة، د. حسن عزام أن التطعيم ضد الحمى المالطية استمر قرابة (40) يومًا، والهدف منه تحصين الأغنام ضد المرض الذي ينتقل من الحيوان للإنسان.

ونبه عزام في حديثه لصحيفة "فلسطين" إلى أن التطعيم يعطي الحيوان مناعة لمدة 5 سنوات متتالية.

وأشار إلى أن الحملة هدفت للسيطرة على الأمراض المعدية والوبائية منعًا لانتشارها، إذ يمكن أن يتسبب مرض الحمى المالطية بإجهاضات في الحيوانات المصابة، ولفت إلى أن التطعيم مجاني.

وبين أن الوزارة تأخذ عينات دم من جميع الأغنام المستوردة قبل إدماجها مع قطعان التربية السليمة وفحصها للتأكد من خلوها من الإصابة بهذا المرض، وعمل اللازم مع المصاب منها للسيطرة جديًا على مثل هذه الأمراض والحد من انتشارها بين قطعان التربية في القطاع كإحدى الخطوات. 

و"الحمى المالطية" مرض بكتيري معدٍ ينتقل للإنسان عن طريق التعامل مع الحيوانات المصابة واستهلاك منتجاتها من الألبان غير المبسترة، وتؤدي لمشاكل صحية علاجها يستغرق عدة أسابيع. 

وقدر عزام في حديثه أعداد الأغنام الموجودة في قطاع غزة بنحو (72) ألف رأس.

توزيع أعلاف

وفي السياق أوضح عزام أن وزارة الزراعة تسعى إلى تطوير المحجر البيطري القائم، من حيث المكان والأجهزة والأدوات المستخدمة لتحسين جودة اللحوم التي تدخل غزة، وحماية المواطنين من الأمراض.

من جانب آخر قال مدير مديرية زراعة محافظة خانيونس، م. حسام أبو سعدة، إن وزارة الزارعة شرعت في توزيع أعلاف على المربين ضمن مشروع ممول من مؤسسة الفاو بقيمة مليون ونصف المليون دولار يستهدف نحو 6 آلاف مربٍّ.

وبين أبو سعدة لصحيفة "فلسطين" أن الأسبوع المنصرم تم الانتهاء من توزيع الأعلاف على مربي الدجاج اللاحم، في حين يستمر حاليًّا العمل على توزيع الأعلاف على مربي الأغنام، وبعد الانتهاء من ذلك سيتم توزيع الأعلاف على مربي الأبقار والدجاج البياض، مشيرًا إلى أن الانتهاء من عملية التوزيع كاملة قد تأخذ نحو الشهر.

وأشار إلى أن الوزارة دعمت العام الماضي نحو (1150) مزارعًا من مربي الدجاج اللاحم بالأعلاف، بمبلغ (400) ألف دولار بدعم مباشر من لجنة متابعة العمل الحكومي.

وبين أن الدعم الحكومي يأتي للتخفيف عن كاهل مزارعي الثروة الحيوانية تكاليف التربية، وخاصة في ظل غلاء أسعار الأعلاف الواردة إلى غزة.

كما أوضح أبو سعدة أن وزارة الزراعة تنفذ في الوقت الراهن بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر مشروعًا لتأهيل مزارع الدواجن اللاحمة غير المطابقة للمواصفات القياسية وعمل دراسة لها، لتصبح مزارع نموذجية تحافظ على الصوص، وتوفر بيئة صحية داخل المزارع.

وبين أن المشروع يستهدف المزارع المصنوعة من النايلون لتحويلها إلى مزارع من الزينكو، مزودة بنظام تهوية جيد، وبرنامج حصاد مائي للاستفادة من مياه الأمطار، مشيرًا إلى أن المزرعة المستهدفة تحصل على مبلغ (3000) دولار.