فلسطين أون لاين

قطر تدعم ميزانية "الأونروا" بـ"25" مليون دولار

...

وقع صندوق قطر للتنمية ووكالة غوث وتشغيل اللاجين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتي تقديم دعم مالي بقيمة إجمالية قدرها 25 مليون دولار أمريكي.

وتدعم الاتفاقيتان، بحسب وزارة الخارجية القطرية، أنشطة المنظمة الأممية على مدار عامين، بالإضافة إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في عدة قطاعات، ضمن نداء "الأونروا"، الطارئ للأزمة الإقليمية السورية لعام 2021.

ونصت الاتفاقية الأولى على دعم الموارد الأساسية لـ"الأونروا"، بمبلغ 18 مليون دولار أمريكي، بهدف تعزيز دور الوكالة في حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وتسهم هذه الاتفاقية في ضمان استمرار الوكالة في تقديم خدماتها، وتعزيز دورها في تحسين أوضاع الشعب الفلسطيني في فلسطين والدول المستضيفة.

وتتضمن الاتفاقية الثانية تقديم دعم شامل للاجئين الفلسطينيين في سوريا، في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية بمبلغ قدره 7 ملايين دولار أمريكي تخدم 355 ألفًا و980 مستفيدا من اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت "الخارجية" القطرية، إن "الاتفاقية تشمل المساعدة النقدية الطارئة للاجئين الفلسطينيين المتضررين من النزاع في سوريا بقيمة إجمالية قدرها 4 ملايين دولار أمريكي لمدة (12) شهراً لصالح 52 ألف مستفيد".

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التدريب في مجال التعليم التقني والمهني للاجئين الفلسطينيين في سوريا، مع توفير فرص مهنية، بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي لمدة (24) شهراً لصالح ألفين و125 مستفيدا.

وتركز الاتفاقية على دعم قطاع التعليم، وضمان الاستمرار في تقديم خدمات التعليم الأساسي للطلاب من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بقيمة مليون دولار أمريكي لمدة (12) شهراً، لصالح 51 ألف مستفيد.

وتدعم الاتفاقية قطاع الصحة، من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية في سوريا بقيمة 500 ألف دولار أمريكي لمدة (12) شهراً، لصالح 250 ألفًا و855 مستفيدا.

ووقع الاتفاقيتين عن الجانب القطري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، خليفة بن جاسم الكواري، فيما وقعها عن "الأونروا"، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، فيليب لازاريني، بحضور نائب وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني.

وتشمل خدمات "الأونروا"، التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمخيمات والتمويل والمساعدات الطارئة.

المصدر / فلسطين أون لاين